04-فبراير-2019

الإعلام المصري يعتمد إثارة معارك وهمية للتغطية على المشاكل الحقيقية في مصر

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت فقرة كوميدية ساخرة uن النجم المصري محمد صلاح في برنامج "أمور جدية" على قناة الحوار التونسي موجة من الانتقادات في الإعلام المصري، لما اُعتبر إساءة لمهاجم ليفربول بلغ إلى درجة تقديم "الجمعية المصرية للإعلام الرياضي المرئي والمسموع" شكوى عاجلة ضد البرنامج لدى الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري التونسية "الهايكا".

واعتبر مجلس إدارة الجمعية المصرية، وفق حسابها على فيسبوك، أن القناة أساءت لمحمد صلاح بصورة استفزت المشاهدين وجميع محبيه، مؤكدة أن رئيس "الهايكا" النوري اللجمي وعد بالتحقيق العاجل في الأمر واتّخاذ القرار المناسب.

وقد ظهر الكوميدي كريم الغربي في هذه الفقرة يرتدي قميصًا لمحمد صلاح و"باروكة" تحاكي شعره للتعليق على صور للاعب المصري بطريقة هزلية مع استعمال عبارة "الله على أخلاقك يا فخر العرب" التي يرددها محبو النجم المصري.

وقد علق إعلاميون مصريون حول هذه الفقرة ومن بينهم عمرو أديب، الذي وصف الفقرة الساخرة بأنها "بايخة ورديئة"، كما تناولتها قنوات مصرية أخرى.

يتبع الإعلام المصري استراتيجية إثارة المعارك الوهمية للتغطية على القضايا الحقيقية للبلاد

ويرى مراقبون أن إثارة الإعلام المصري للجدل لمجرد فقرة هزلية حول محمد صلاح لا تتضمن أي إساءة لشخصه، تندرج ضمن توجهه لاصطناع معارك وهمية حول قضايا تافهة وذلك للتغطية على الأزمات الحقيقية التي تعيشها مصر من انتهاكات لحقوق الإنسان واستفحال الأزمة الاجتماعية، وبالخصوص للتغطية على الجدل الجاري مؤخرًا لتعديل الدستور بهدف تمكين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من الترشح للانتخابات الرئاسية بصفة متواترة دون أي مانع دستوري.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منظمات تونسية: لا لأحكام الإعدام في مصر

هل شدّدت مصر فعلًا إجراءات التأشيرة على التونسيين؟