18-سبتمبر-2018

دعوة لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان (وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت منظمات تونسية بالوقف الفوري لأحكام الإعدام الجماعي في مصر، ودعت في بيان مشترك الإثنين 17 سبتمبر/أيلول 2018 إلى رفع الصوت عاليًا في مواجهة ما يرتكب في مصر من انتهاكات طالت جميع الأطياف السياسية المعارضة والمنظمات الحقوقية والنشطاء والصحفيين الذين ينتقدون السلطات المصرية ويفضحون انتهاكات الحريات العامة والفردية، وفق نص البلاغ.

منظمات تونسية تطالب بالوقف الفوري لأحكام الإعدام الجماعي في مصر وتدعو لرفع الصوت في مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان

وأكدت المنظمات تعليقًا على أحكام الإعلام الصادرة يوم 8 سبتمبر/الأيول الجاري في حق 75 متهمًا من قيادات الاخوان المسلمين فيما يعرف بقضية اعتصام رابعة، إن هذه المحاكمة مثل سابقاتها في القضايا السياسية منذ تولي الحكم العسكري في مصر، لم تحترم شروط وضمانات المحاكمة العادلة لما صاحبها من خروقات إجرائية وقانونية.

وذكّرت المنظمات بموقفها المبدئي المناهض لعقوبة الإعدام، نظرًا لصبغتها اللانسانية والانتقامية مشيرة لما وصفته بتعنت النظام المصري ورفضه لمطالبة المنظمات والمؤسسات الدولية بإعادة النظر في المحاكمة.

ومن بين المنظمات الممضية على هذا البيان النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومركز تونس لحرية الصحافة، والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان والجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

جمعيات تونسية تطالب بالإفراج عن مساجين الرأي والصحفيين المعتقلين في مصر

منظمات تونسية تدعو إلى الإفراج عن الصحفي والمدون المصري وائل عباس