29-فبراير-2024
السيارات الأكثر مبيعًا في تونس

رئيس غرفة كراء السيارات: كراء سيارة في تونس يكلف حاليًا بين 70 و80 دينارًا (صورة توضيحية/GETTY)

الترا تونس-فريق التحرير 

 

قال رئيس الغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات الحبيب المعاوي، إنّ وزارة النقل التونسية وافقت مبدئيًا على توسيع أسطول السيارات المعدة للكراء وإضافة الحافلات من فئة 16 مقعدًا.

رئيس غرفة كراء السيارات:وزارة النقل التونسية وافقت مبدئيًا على توسيع أسطول السيارات المعدة للكراء وإضافة الحافلات من فئة 16 مقعدًا

وأضاف المعاوي في تصريح لـ "الجوهرة" (محلية)، الخميس 29 فيفري/شباط 2024، أنّ هذا الإجراء سيفتح المجال أمام الفلاحين لكراء حافلات من 16 مقعدًا لنقل العاملات الفلاحيات، في إطار التوجه لتوفير النقل الآمن لهنّ بعد تكرر حوادث المرور القاتلة.

في ذات السياق كشف المعاوي، أنّ غرفة كراء السيارات كانت قد تقدمت قبل 3 سنوات بطلب لتنقيح كراس الشروط، مشيرًا إلى أنه تم إقرار إجراءات جديدة تهم قطاع كراء السيارات، بعد تفاعل وزارة النقل مع مطالبهم، وفقه.  

رئيس غرفة كراء السيارات: هذا الإجراء سيفتح المجال أمام الفلاحين لكراء حافلات من 16 مقعدًا لنقل العاملات الفلاحيات في إطار التوجه لتوفير النقل الآمن لهنّ بعد تكرر حوادث المرور القاتلة

كما أشار إلى أنّ كراس الشروط يقضي بالتقليص في عدد أسطول السيارات لفتح شركة لكراء السيارات من 25 إلى 15 سيارة ما يعني التقليص في تكلفة فتح مشروع، مؤكدًا أن هذا الإجراء قد يمكن الناشطين بالسوق الموازية من الانضمام إلى السوق المنظمة مع وجود 52 ألف سيارة معدة للكراء في تونس خارج الأطر القانونية.

وأوضح المعاوي في ذات السياق، أنه سيتمّ التمديد في بطاقة استغلال السيارات المعدة للكراء لمدة 5 سنوات عوضًا عن 3 سنوات، على أن تصل فئة الحافلات إلى 10 سنوات.

رئيس غرفة كراء السيارات: يوجد حوالي 531 شركة لكراء السيارات بما يقدر بنحو 26 ألف سيارة معدة للكراء ويشغل حوالي 11 ألف شخص 

وقال إنّ الغرفة قدمت أيضًا مقترحًا لاستعمال تطبيقة تخزن بيانات كل عمليات كراء السيارات لوزارة الداخلية التونسية، مؤكدًا أن هذه التطبيقة ستسهل عمل الوحدات الأمنية في مخالفة الحرفاء وأنّ الوزارة تفاعلت جديًا مع مقترحهم.

وكشف الحبيب المعاوي عن تفاعل جدي من طرف وزارة الداخلية التونسية بخصوص "التطبيقة" التي ستمكنها من بيانات كل عملية كراء سيارة مما سيؤدي الى تحمّل الحريف مسؤولية كل مخالفة يرتكبها.

أسعار السيارات المعدة للكراء

أما بخصوص أسعار كراء السيارات، أكد المعاوي أنّ كراء سيارة يكلف حاليًا بين 70 و80 دينارًا، وأنّ التكلفة قد تصل إلى 130 دينارًا في فصل الصيف، مؤكدًا أنّ ارتفاع تكلفة الكراء ناتجة عن ارتفاع أسعار السيارات في تونس.

ووفق المعاوي، فإنه يوجد حوالي 531 شركة تعمل بما يقدر بنحو 26 ألف سيارة معدة للكراء وتشغل حوالي 11 ألف شخص، مضيفًا في ذات السياق أنّ القطاع الموازي يكبد الدولة خسائر تقدر بنحور 150 مليون دينار، وفقه.

 


بانر واتساب