30-نوفمبر-2018

رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المستقيل محمد التليلي المنصري (صورة أرشيفية/ أنيس ميلي/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

علّق رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري، في تصريح خاص لـ"الترا تونس"، الجمعة 30 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، على ما تمّ تداوله بخصوص قيام منظمة أجنبية بحملة توعوية للتسجيل للانتخابات المقبلة.

محمد التليلي المنصري لـ"الترا تونس": منظمات دولية تساعد العديد من مؤسسات الدولة بما في ذلك مجلس نواب الشعب

وبيّن المنصري أن هناك تعاونًا مع منظمات دولية منذ سنة 2011 وذلك بعلم الدولة ووفق اتفاقيات ومعاهدات وفي إطار مساعدة مؤسسات الدولة، مشيرًا إلى أن الأمر لا يقتصر على هيئة الانتخابات بل يشمل عديد المؤسسات الأخرى بما فيها مجلس نواب الشعب.

وأوضح أن المنظمة الأجنبية المذكورة تولت فقط الدفع لكراء الشاحنات بموجب قرار مجلس الهيئة في 22 سبتمبر/ أيلول الفارط، وأنه لا دخل لها بالأعوان الذين يقومون بتوعية الناس للتسجيل للانتخابات القادمة. وشدد المنصري على أن ما قاله عضو مجلس هيئة الانتخابات نبيل عزيزي في علاقة بهذه المنظمة الأجنبية لا أساس له من الصحة.

يشار إلى أن عضو مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نبيل عزيزي كان قد أكد وجود "فراغ داخل هيئة الانتخابات ومنظمات أجنبية متدخلة في عمل الهيئة ما يهدد تنفيذ الانتخابات التشريعية المنتظر إنجازها في 2019" وفقه، مشيرًا إلى أن الهيئة "متعبة اليوم" وأن رئيسها المستقيل محمد التليلي المنصري يقتصر دوره على تصريف أعمالها على غرار الإمضاء على المرتبات.

نبيل عزيزي: منظمة أجنبية تتولى تنفيذ حملة تحسيسية للتسجيل للانتخابات المقبلة عبر شاحنات دعائية دون أن تصادق الهيئة على ذلك رسميًا

وكان عزيزي قد صرح لقناة تلفزية خاصة (نسمة)، الأربعاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018، أن "هناك مسارًا موازيًا داخل الهيئة وأن منظمة أجنبية تتولى تنفيذ حملة تحسيسية للتسجيل للانتخابات المقبلة عبر شاحنات دعائية دون أن تصادق الهيئة على عمل تلك المنظمة رسميًا ولم تقرّر ولم توكلها بتلك المهمة". وقال "نعم هناك هيئة موازية تشتغل اليوم في تونس لأننا تركنا فراغًا في هيئة الانتخابات"، حسب تعبيره.

وأشار إلى أن مجلس نواب الشعب يتحمل مسؤولية الفراغ الذي تعانيه هيئة الانتخابات اليوم، معتبرًا أن النواب تخلوا عن الهيئة ولم يسرعوا في تقويتها ومساندتها ما يساهم في التشكيك في المسار الانتخابي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنصري: تخفيض ميزانية الهيئة يمثل خطرًا على استقلالية الانتخابات!

هيئة الانتخابات تشرع في الإعداد للاستحقاقين التشريعي والرئاسي 2019