منظمات تونسية تدين موقف الديبلوماسية التونسية في قضية الحرب على اليمن

منظمات تونسية تدين موقف الديبلوماسية التونسية في قضية الحرب على اليمن

376 مشاهدة
المنظمات التونسية اعتبرت الموقف التونسي يشجع على الحرب في اليمن (أحمد باشا/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدانت منظمات وطنية وحقوقية في تونس ما وصفته بالموقف المخجل للحكومة التونسية بسبب امتناعها عن التصويت لصالح قرار التمديد في التحقيق في ارتكاب جرائم حرب في اليمن، الذي تقوده لجنة أممية يترأسها الحقوقي التونسي كمال الجندوبي.

منظمات تونسية تدين موقف الديبلوماسية التونسية في الامتناع عن التصويت لصالح التمديد في التحقيق في ارتكاب جرائم حرب في اليمن

ودعت المنظمات في بلاغ الجمعة 5 أكتوبر/تشرين الأول 2018 الحكومة التونسية إلى القطع مع مثل هذه المواقف المهادنة ورفض الاصطفاف وراء أي قرار يمس من مصداقية المنظمة الأممية ويشجع على مواصلة الحرب الأهلية المدمرة على الشعب اليمني، وفق نص البلاغ.

كما ذكّرت هذه المنظمات الحكومة التونسية بالتزاماتها الدولية وبضرورة احترام دستور البلاد الداعي إلى حفظ السيادة الوطنية والانتصار لمبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها وحقها في السلم والأمن والديمقراطية.

وكان قد امتنعت الدبلوماسية التونسية الأسبوع الماضي على التصويت لصالح قرار التمديد للجنة الخبراء الأممية المكلفة بالتحقيق في جرائم الحرب في اليمن، وذلك إثر مشروع قرار قدمته كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتان تقودان الحرب في اليمن.

 منظمات تونسية تدعو الحكومة إلى القطع مع المواقف المهادنة ورفض الاصطفاف وراء أي قرار يشجع على مواصلة الحرب الأهلية المدمرة على الشعب اليمني

وقد عملت السعودية والإمارات طيلة الفترة الأخيرة على النيل من مصداقية تقرير اللجنة الأممية الذي أثبت تورط البلدين في ارتكاب جرائم حرب في اليمن، كما عملت الدولتان، في إطار الحملة على اللجنة، على استهداف رئيسها الحقوقي التونسي كمال الجندوبي.

يُشار أن من المنظمات الموقعة على البيان السابق ذكره الاتحاد العام التونسي للشغل، والنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، والمنظمة التونسية لمناهضة التعذيب، والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

يرأسه الجندوبي: تونس تمتنع عن التصويت لفائدة فريق الخبراء الأممي في اليمن

بسبب التقرير الأممي حول اليمن.. حملة سعودية إماراتية ضد كمال الجندوبي