30-مارس-2024
فلسطين (محمد مسرة epa images)

عمادة الأطباء تلقت حتى الآن أكثر من 400 طلب للمشاركة في البعثة الطبية نحو غزة (محمد مسرة/EPA)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المجلس الوطني لعمادة الأطباء التونسيين فتح باب التسجيل للمشاركة بصفة تطوعية في قافلة طبية لفائدة قطاع غزة، وذلك للمرة الثانية على التوالي منذ اندلاع الحرب على فلسطين، في أكتوبر/تشرين الأول 2023، وشنّ الهجوم الصهيوني على قطاع غزة المحاصر.

عمادة الأطباء بتونس: فتح باب التسجيل للمشاركة بصفة تطوعية في قافلة طبية لفائدة قطاع غزة، وذلك للمرة الثانية على التوالي منذ اندلاع الحرب على غزة

وأكد الدكتور سليم بن صالح أحد منسقي هذه البعثة الطبية في تصريح لـ "الترا تونس" أنه كان من المفترض إرسال فريق طبي مختص إلى قطاع غزة، منذ فتح العمادة باب التسجيل في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، إلا أن عدم الحصول على التأشيرة من السفارة المصرية بتونس حال دون ذلك.

وأفاد بن صالح بأن معظم الأطباء الذين أودعوا مطالب التأشيرة من اختصاص الجراحة، مضيفًا أنهم راسلوا كافة الجهات المعنية لتسهيل حصولهم على تأشيرة من السفارة المصرية تمكنهم من التنقل جوًّا، والوصول إلى الأراضي الفلسطينية، إلاّ أنهم قوبلوا بالصمت والتجاهل التام.

الدكتور سليم بن صالح أحد منسقي البعثة الطبية لـ "الترا تونس": كان من المفترض إرسال فريق طبي مختص إلى قطاع غزة، منذ نوفمبر 2023، إلا أن عدم الحصول على التأشيرة من السفارة المصرية حال دون ذلك

وتابع بن صالح أن العمادة تلقت حتى الآن، أكثر من 400 طلب من إطارات طبية وشبه طبية، عبّرت عن رغبتها في المشاركة في البعثات الطبية من مختلف الاختصاصات من تونس نحو غزّة.

وأضاف أن هذه المبادرة تعدّ واجبًا محمولاً على كل الأطباء، وتدخل في نطاق واجبهم بإنقاذ شخص في حالة خطر.

الدكتور سليم بن صالح أحد منسقي البعثة الطبية لـ "الترا تونس": عمادة الأطباء تلقت حتى الآن، أكثر من 400 طلب من إطارات طبية وشبه طبية، عبّرت عن رغبتها في المشاركة في البعثات الطبية من تونس نحو غزّة

وبدوره أكد الدكتور محمد أمين بنور أحد منسقي القافلة البرية الطبية بمساندة المجتمع المدني، في تصريح لـ "الترا تونس"، أنه تم الاتصال بكل من الهلال الأحمر التونسي وسفارة مصر في تونس وعمادة الأطباء ووزارة الصحة التونسية ورئاسة الجمهورية التونسية، لتسهيل حصول حوالي 20 طبيب جراحة على التأشيرة والسفر جوًا على حسابهم الخاص، وصولاً إلى الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أن تجاهل هذه المطالب وعدم تسهيل حصولهم على التأشيرة، مثّل دافعًا لتطوير هذه المبادرة ودعمها من خلال حضور المجتمع المدني، حيث سيتم دعم البعثات الطبية التي تتجه للسفر برًا، بحضور محامين وإعلاميين وصناع محتوى وفنانين، وذلك بهدف دعمهم للوصول إلى معبر رفح برًا.

الدكتور محمد أمين بنور أحد منسقي البعثة الطبية لـ "الترا تونس": عوضًا عن التنقل جوًا البعثات الطبية ستتوجه من تونس إلى معبر رفح برًّا، مع حضور المجتمع المدني للدعم وتسهيل العبور

وتابع محدثنا قائلاً "يمكن لأي شخص يرغب في دعم القافلة البرية الطبية بمساندة المجتمع المدني الحضور بسيارته الخاصة ومرافقة هذه البعثة في طريقها برًا من تونس نحو معبر رفح".

وأكد الدكتور محمد أمين بنور لـ "الترا تونس" أنهم مستعدون لمواجهة كل التعطيلات التي قد تعترض سبيلهم في الوصول إلى معبر رفح عن طريق البر، مشددًا على أن تقديم الرعاية الصحية لضحايا القصف الصهيوني المتواصل منذ حوالي 6 أشهر في فلسطين، واجب محمول على كل الأطباء.