20-مارس-2023
الحزب الجمهوري عصام الشابي

يذكر أنه تم إيقاف عصام الشابي منذ 22 فيفري 2023 (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الحزب الجمهوري، الاثنين 20 مارس/آذار 2023، أنه تقرر تكليف عضو المكتب التنفيذي عبد اللطيف الهرماسي بمهمة أمين عام بالنيابة، وذلك اعتبارًا لتواصل إيقاف الأمين العام للحزب عصام الشابي في إطار ما يُعرف إعلاميًا بقضية "التآمر على أمن الدولة".

كما أعلن، في بلاغ له، أنه قرر تكليف القيادي وسام الصغير بمهمة الناطق الرسمي باسم الحزب، وذلك تنفيذًا لقرار المكتب السياسي للحزب.

قرر الحزب الجمهوري تكليف عضو المكتب التنفيذي عبد اللطيف الهرماسي بمهمة أمين عام بالنيابة والقيادي وسام الصغير ناطقًا رسميًا باسم الحزب

جدير بالذكر أن الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي تم إيقافه منذ يوم 22 فيفري/شباط المنقضي، وأصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، يوم 25 من الشهر ذاته بطاقة إيداع في حقه، في إطار ما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة".

 

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس التونسي قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، محامون وسياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم قيس سعيّد بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه. فيما وجهت إلى عدد آخر من الموقوفين تهم بشبهة "حيازة عملة ومحاولة اجتياز الحدود خلسة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.