14-مارس-2023
عصام الشابي

الحزب الجمهوري: نقل عصام الشابي إلى إحدى غرف مساجين الحق العام في ظروف مهينة وماسّة بالكرامة (ياسين محجوب/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن الحزب الجمهوري، الثلاثاء 14 مارس/آذار 2023، أن أمينه العام عصام الشابي "تعرض إلى التنكيل عبر نقله إلى إحدى غرف مساجين الحق العام في ظروف مهينة وماسّة بالكرامة، وذلك إمعانًا في سياسة التشفي والمس من معنوياته"، وفقه.

الحزب الجمهوري يؤكد "خلو ملف أمينه العام من أي دليل مادي يدينه ويضعه محل شبهة" معتبرًا أن ما يحصل معه في السجن يندرج في إطار "سياسة الانتقام والتشفي" من المعارضين السياسيين في تونس

وحمّل الحزب، في بيان صادر عن مكتبه التنفيذي المنعقد بصفة طارئة الثلاثاء، الرئيس التونسي قيس سعيّد المسؤولية كاملة فيما يمكن أن يصيب عصام الشابي من مكروه ومس من سلامته".

واعتبر أن ما حصل في حق عصام الشابي هو "تعبيرٌ عن سياسة الانتقام والتشفي من المعارضين السياسيين في تونس"، مؤكدًا "خلو ملف أمينه العام من أي دليل مادي يدينه ويضعه محل شبهة"، وأنه "كان وسيظل فوق كل الشبهات"، حسب تقديره.

وطالب الحزب الجمهوري بإطلاق سراح أمينه العام وكل المعتقلين السياسيين، معتبرًا أن "التآمر الحقيقي على أمن الدولة هو مضاعفة المآسي السياسية والاقتصادية و الاجتماعية التي من شأنها تعفين الوضع العام بما لا يخدم إلا أعداء تونس وشعبها"، وفق تصوره.

الحزب الجمهوري: قضية المعتقلين في تونس سياسية بحتة غرضها إجهاض المبادرة الساعية إلى تكوين أوسع جبهة ضد الاستبداد

كما أكد أن قضية أمينه العام كبقية المعتقلين "سياسية بحتة غرضها إجهاض المبادرة الساعية إلى تكوين أوسع جبهة ضد الاستبداد"، مهيبًا بـ"كل الأصوات الحرة توحيد الجهود من أجل رفع هذه المظلمة"، حسب البيان ذاته.

 

 

بدورها، كانت المحامية إيناس حراث قد أفادت، الاثنين 13 مارس/آذار 2023: " "بعد زيارة جوهر بن مبارك ورضا بلحاج وعصام الشابي وغازي الشواشي ولزهر العكرمي وبعد مقابلة الزملاء الذين زاروا خيّام التركي تولدت عندي قناعة بأن هناك تعليمات من النظام لإدارة السجن بإذلال المعتقلين السياسيين وتحطيمهم معنويًا"، على حد قولها.

وذكرت المحامية، في تدوينة لها على فيسبوك، أنه يقع "حرمانهم من الحق في الاغتسال والتريّض، كما تم نقلهم إلى غرف شديدة القذارة كلها بق وحشرات وغير مجهزة بأي مرافق صحية، إذ يتوجب قضاء الحاجة البشرية فيها في حفرة على الأرض، فضلًا عن حرمانهم من أبسط حقوق السجين كالعلاج"، حسب تأكيدها.

محامية: حرمان السياسيين الموقوفين بالسجن من الحق في الاغتسال والتريّض ونقلهم إلى غرف شديدة القذارة مليئة بالحشرات وغير مجهزة بأي مرافق صحية إذ يتوجب قضاء حاجتهم البشرية في حفرة بالأرض

كذلك اعتبرت إيناس حراث أن "هناك تعليمات من النظام لإدارة السجن بتعريض حياة  المعتقلين السياسيين للخطر بوضعهم مع سجناء حق عام مختارين بعناية أغلبهم سجنوا من أجل قضايا قتل عمد"، وفق ما جاء في تدوينتها.

كما خلصت إلى أن "هناك رغبة جلية من سلطات الانقلاب في ترويع وإخضاع المعارضة والتشفي والانتقام من رموزها، مرتبطة على الأرجح بصمودها رغم الاستهداف داخل السجن وخارجه"، مستدركة القول: "غير أن من لم يخف من المدرعات والتعليمات لن يتراجع لأن الاستبداد سلط عليه البراغيث والحشرات"، على حد قولها.

وسبق أن دخل عدد من السياسيين الموقوفين في تونس فيما بات يعرف إعلاميًا بقضية "التآمر على أمن الدولة"، الجمعة 10 مارس/آذار 2023، في إضراب جوع وحشي على خلفية ما قالوا إنها "سياسة تنكيل" يتعرضون إليها داخل السجن، وفق ما كشفه عدد من المحامين وأفراد عائلاتهم، وفيما يلي تفاصيل ذلك: سياسيون موقوفون بتونس يدخلون في إضراب جوع وحشي.

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، محامون وسياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه. فيما وجهت إلى عدد آخر من الموقوفين تهم بشبهة "حيازة عملة ومحاولة اجتياز الحدود خلسة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.