25-مارس-2022

المعهد الوطني للرصد الجوي: "الهلال سيمكث في سماء الأفق الغربي للبلاد التونسية حوالي 20 دقيقة" (صورة توضيحية/فاروق نعيم/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي أن عملية رصد هلال شهر رمضان ستجرى في تونس بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل/نيسان 2022 حيث أن "الهلال سيمكث في سماء الأفق الغربي للبلاد التونسية حوالي 20 دقيقة".

عملية رصد هلال شهر رمضان ستجرى في تونس بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل 2022

وتابع "وعند غروب الشمس يكون الهلال في أقصى ارتفاع له فوق منطقة برج الخضراء من ولاية تطاوين بـ 3.43 درجة وقوس أي البعد الزاوي بالدرجة القوسية بين مركزه ومركز الشمس (الاستطالة المركزية)  بحوالي 6.39 درجة".

وأشار المعهد، في تقرير له حول رؤية هلال شهر رمضان 2022، الذي يحدد حلوله مفتي الجمهورية في تونس من خلال رؤية الهلال مع الاستعانة بالمعطيات الفلكية، إلى أنه "لا يمكن رؤية هلال رمضان في كل أنحاء العالم الإسلامي بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل/نيسان القادم وذلك استنادًا على معيار إسطنبول (1978)، حيث أنه لا يمكن رؤية الهلال بالرغم من مكوثه فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس في كل أرجاء العالم الإسلامي".

وأضاف ذات المصدر أنه "يمكن رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل بداية من الساعة العاشرة مساء و22 دقيقة حسب التوقيت المحلي لمدينة تونس وذلك انطلاقًا من وسط المحيط الأطلسي ووسط البرازيل وتباعا باتجاه الغرب".

تظهر الصورة خريطة مناطق إمكانية رؤية هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل 2022 الموافق لــ29 شعبان 1443 هجري ( المنطقة الملونة بلأخضر)، إضافة إلى المناطق التي يكون فيها الهلال تحت الأفق عندغروب الشمس (المنطقة البنفسجية) 

 

وورد أيضًا في ذات التقرير أنه "يمكن رؤية  هلال رمضان بعد غروب شمس يوم  الجمعة 1 أفريل وذلك في عدة مناطق من العالم  تتشارك في جزء من الليل مع مدينتي تونس ومكة المكرمة"، وفق ذات المصدر.

تظهر الصورة خريطة مناطق إمكانية رؤية هلال رمضان بعد غروب شمس يوم الجمعة 1 أفريل 2022 الموافق لــ 29  شعبان 1443 هجري  في المناطق التي تتشارك في جزء من الليل مع مدينة تونس (المنطقة الملونة بالأحمر) والتي بإمكانها رؤية الهلال قبل فجر يوم السبت بمدينة تونس 

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجمعية التونسية لعلوم الفلك: فلكيًا 3 أفريل القادم هو أول أيام رمضان

عادات أمازيغية وأندلسية قديمة تصنع غبطة العيد في تونس