26-مارس-2022

في تعليقه على دعوة رئيس البرلمان المعلقة أعماله راشد الغنوشي مكتب المجلس للانعقاد ودعوة نواب لانعقاد جلسة عامة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

علّق الرئيس التونسي قيس سعيّد، السبت 26 مارس/آذار 2022، على دعوة رئيس البرلمان المعلقة أعماله راشد الغنوشي مكتب المجلس للانعقاد ودعوة نواب لانعقاد جلسة عامة، قائلًا: "البرلمان مجمد وأي قرار سيتم اتخاذه فهو خارج التاريخ والجغرافيا"، حسب تعبيره.

قيس سعيّد: البرلمان مجمد وأي قرار سيتم اتخاذه فهو خارج التاريخ والجغرافيا ومن يحلم بأن يعود إلى الوراء فهو واهم 

وأضاف سعيّد، في مقطع فيديو نشرته رئاسة الجمهورية للقاء جمعه مع رئيسة الوزراء نجلاء بودن، أن "من يحلم بأن يعود إلى الوراء فهو واهم ولن تتحقق أضغاث أحلامه"، وفق توصيفه، متابعًا: "من يريدون أن يجتمعوا، هناك مركبة فضائية في السماء فليجتمعوا فيها إن أرادوا، أما المجلس فهو مجمد"، وفق قوله.

يشار إلى أن مساعد رئيس البرلمان التونسي المكلف بالإعلام والاتصال ماهر مذيوب، السبت 26 مارس/آذار 2022، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، إن رئيس البرلمان، المعلقة أشغاله منذ 25 جويلية/يوليو الماضي، راشد الغنوشي دعا مكتب مجلس النواب للانعقاد صباح يوم الاثنين 28 مارس/ آذار 2022، للنظر في جدول أعمال المجلس في الفترة القادمة.

وكان 27 نائبًا من كتل برلمانية مختلفة، في البرلمان المعلقة أشغاله، قد دعوا في بيان اطلع عليه "الترا تونس" وحمل تاريخ الجمعة 25 مارس/آذار 2022، إلى "عقد جلسة عامة تشاورية من أجل التوصل لحلول دستورية لوضع حد للإجراءات الاستثنائية التي وضعها الرئيس التونسي قيس سعيّد". ودعوا في ذات السياق بقية نواب البرلمان إلى "الالتحاق بهم وتحمل مسؤوليتهم التاريخية ووضع أسس لفتح حوار وطني".

ومن النواب الممضين، نذكر: النائب الثاني لرئيس البرلمان طارق الفتيتي، مصطفى بن أحمد، المبروك كرشيد، نعمان العش، مجدي الكرباعي، حسونة الناصفي، العياشي الزمال وغيرهم.

اقرأ/ي أيضًا: نواب تونسيون يدعون لعقد جلسة عامة تشاورية لـ"وضع حد للإجراءات الاستثنائية"

على صعيد آخر، تطرق الرئيس التونسي، خلال لقائه بنجلاء بودن،  إلى اللقاءات التي عقدتها مع عدد من ممثلي المؤسسات المالية العالمية، وفي مقدمتها صندوق النقد الدولي، مؤكدًا ضرورة أن "تستجيب الحلول التي سيتم اقتراحها لمطالب الشعب التونسي، وألا يتم المساس بالدور الاجتماعي للدولة، وأن يتم تقاسم الأعباء بناء على العدل والإنصاف"، وفق بلاغ للرئاسة.


 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي يدعو مكتب مجلس البرلمان إلى الانعقاد الاثنين القادم

الغنوشي يدين "التهم الكيدية للنواب والسياسيين والناشطين المناهضين للانقلاب"