17-يوليو-2023
اتفاق اتحاد اوروربي

معز الجودي: التحدي الكبير اليوم هو إمضاء الاتفاق مع صندوق النقد

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المختص في الاقتصاد معز الجودي، الاثنين 17 جويلية/ يوليو 2023، أنّ مذكرة التفاهم مع الاتحاد الأوروبي التي تم توقيعها الأحد 16 من الشهر نفسه، "ربما تعطي دفعًا جديدًا للمفاوضات مع صندوق النقد الدولي بلا ضغوطات كبيرة وبخارطة طريق تمكننا من إجراء الإصلاحات اللازمة" وفقه.

معز الجودي: لا يوجد احترام للتعهدات المنصوص عليها في ميزانية 2023، وتونس في حاجة إلى ميزانية تكميلية

وتابع الجودي في تصريحه لإذاعة "الجوهرة أف أم" (محلية)، أنّه "من المهم ألا تغيب تونس على الساحة الدولية، وكان حريًا بنا التوقيع مع صندوق النقد الدولي منذ مدة، وقد أضعنا كثيرًا من الوقت، وأضعنا بالتالي الموارد الخارجية التي نحن بحاجة لها لدعم احتياطي العملة الصعبة وتمويل الإصلاحات"، آملًا أن تعود الأمور إلى نصابها مع صندوق النقد في سبتمبر/ أيلول أو أكتوبر/ تشرين الأول.

وفي سياق آخر، أوضح الجودي أنّ احتياطي العملة الصعبة يقع تطعيمه عبر 4 موارد أساسية، هي: الصادرات، السياحة، تحويلات المواطنين بالخارج، الاستثمار المباشر الخارجي، فضلًا عن مورد خامس هو التمويل الخارجي، لكن يتميّز هذا الأخير بضرورة تسديده لاحقًا، وفقه.

معز الجودي: تونس تشكو نقصًا كبيرًا للغاية في المحروقات، ومخزوننا يكفي لثلاثة أو أربعة أيام فقط

وأشار المختص في الاقتصاد إلى أنه "لا يوجد احترام للتعهدات المنصوص عليها في ميزانية 2023، وتونس في حاجة إلى ميزانية تكميلية" منتقدًا الضبابية وعدم التوضيح من وزارة المالية، وقال: "التحدي الكبير اليوم هو إمضاء الاتفاق مع صندوق النقد، ونقطة استفهام كبرى تُطرح حول كيفية إنهاء هذه السنة على المستوى المالي والاقتصادي في غياب اتفاق مع الصندوق".

وتحدّث المختص في الاقتصاد عن نقص كبير للغاية في المحروقات، قائلًا إنّ مخزوننا يكفي لثلاثة أو أربعة أيام فقط، مضيفًا: "يجب أن يكون هناك تخطيط واستباق لكل الوضعيات".

وكانت الرئاسة التونسية، قد قالت مساء الأحد 16 جويلية/يوليو 2023، إن الرئيس التونسي قيس سعيّد ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قد وقعا اتفاق "شراكة استراتيجية وشاملة" بين تونس والاتحاد الأوروبي.

وجاء في بيان موجز عن الرئاسة التونسية أن "سعيّد وفون دير لاين ورئيسة مجلس الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني والوزير الأول الهولندي مارك روته قد شهدوا حفل توقيع مذكرة التفاهم حول الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين تونس والاتحاد الأوروبي".