17-يونيو-2024
لحم مشوي مضاعفات عيد الأضحى

طبيب: المشروبات الغازية لا تحسّن عملية الهضم، بل تجعلها أكثر صعوبة (pexels)

(نشر بتاريخ 17-06-2024/ 14:45)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس قسم المعدة والأمعاء بمستشفى سهلول، مهدي قصيعة، الأحد 16 جوان/يونيو 2024، أنّه لا يجب الإفراط أو التفريط في أكل اللحم في عيد الأضحى، إذ لا يجب أن يتجاوز الشخص الـ150 غرامًا من اللحوم الحمراء في اليوم، أي قطعة واحدة من اللحم، مؤكدًا أنّه يفضّل بالنسبة للكهول، أن يقع تناول اللحوم الحمراء مرة فقط أسبوعيًا أو حتى أقل، وفق قوله.

رئيس قسم المعدة والأمعاء بمستشفى سهلول: لا يجب أن يتجاوز الشخص الـ150 غرامًا من اللحوم الحمراء في اليوم الواحد

وتابع قصيعة في تصريحه لإذاعة "إكسبراس أف أم" (محلية)، أنّ مضاعفات كثيرة يمكن أن يتسبب فيها الإكثار من تناول اللحوم خلال عيد الأضحى، من بينها سوء الهضم وانتفاخ البطن، وعدم القدرة على إطلاق الريح، وآلام في المعدة بسبب كثرة الشحوم، قائلًا: "هذه الشحوم هي دهنيات من الصعب امتصاصها مما يجعل الجسم يواجه صعوبة، ويضطر إلى إفراز هرمونات أكثر من العادة وأكبر من قدرته ليستطيع هضم هذه الكميات" وفق تعبيره.

واعتبر مهدي قصيعة أنّ الكميات الكبيرة من اللحوم، يمكن أن تؤدي فضلًا عن سوء الهضم، إلى انسداد عروق القلب والمخ بسبب الكوليسترول، وقال: "اللحوم الحمراء يمكن أن تكون أحد أسباب الأمراض الخبيثة والسرطانية في القولون، كما يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الخرف".

طبيب: سوء الهضم وانتفاخ البطن، من بين مضاعفات الإكثار من تناول اللحم فضلًا عن انسداد عروق القلب والمخ بسبب الكوليسترول

واعتبر قصيعة أنّ اللحوم البيضاء (الدجاج والأسماك) أنجع لصحة الإنسان، محذرًا في السياق نفسه، من حرق اللحم، إذ أنّه لا يجب أن يكون مطهوًا أكثر من اللازم، لأنّ ذلك سيزيد من عملية عسر الهضم، داعيًا إلى ضرورة ألا يأكل الشخص فوق طاقته، وإلى ضرورة أن يهضم جيدًا في المقابل، أي أن يتحرك ويحرق هذه الدهنيات.

كما دعا رئيس قسم المعدة والأمعاء بمستشفى سهلول، إلى ضرورة تقسيم الوجبات، وتوزيعها عبر اليوم في شكل وجبات بسيطة بكميات صغيرة، وأضاف: "يجب عصر الليمون فوق هذه اللحوم، وأن تكون مصحوبة بالسلطة الخضراء".

طبيب: اللحوم الحمراء يمكن أن تكون أحد أسباب الأمراض الخبيثة والسرطانية في القولون، كما يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الخرف

وعلى عكس المتداول، فقد أشار الدكتور مهدي قصيعة إلى أن المشروبات الغازية لا تحسّن عملية الهضم، بل تجعلها أكثر صعوبة، محذّرًا من الإكثار من الملح الذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وأن يؤدي إلى جلطات في القلب والمخ، عدا أنه يسبّب سوء الهضم، وقال: "يجب تعويض الملح بالليمون والخضر".