17-يونيو-2024
التسمم الغذائي

مختصة في علوم التغذية تدعو إلى شرب المياه بكميات معتبرة يوميًا (getty)

(نشر بتاريخ 17-06-2024/ 14:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت المختصة في علوم التغذية ليلى علوان، الأحد 16 جوان/يونيو 2024، أنّ حالات التسمم الغذائي تنتشر بين التونسيين خلال فصل الصيف، بالرغم من تراجع الحاجيات من الأغذية لدى جسم الإنسان بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وفقها.

مختصة في علوم التغذية: التعفنات والبكتيريا تظهر في الأغذية، خاصة عند انقطاع سلسلة التبريد، أي بعد إخراجها من الثلاجة

وتشير ليلى علوان، في تصريحها لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ "التعفنات والبكتيريا تظهر في الأغذية، خاصة عند انقطاع سلسلة التبريد، أي بعد إخراجها من الثلاجة"، قائلة إنّ إبقاء المنتجات الغذائية (كالحليب ومشتقاته والأسماك واللحوم..) بعد اقتنائها لفترة طويلة في الأكياس البلاستيكية في درجة حرارة مرتفعة، يؤدي إلى "استفاقة البكتيريا والميكروبات وتكاثرها بعد أن كانت مجمّدة، ما يُسبّب تعفن المادة الغذائية" على حد تفسيرها.

واعتبرت المختصة في علوم التغذية، أنّ هذه التعفنات تظهر خاصة في المثلجات والعصائر بمجرد إيقاف البائع لسلسلة التبريد، وتعني بذلك، بعض التجار الذين يعمدون إلى إيقاف الثلاجات ليلًا للضغط على استهلاك الكهرباء. وقالت: "هذا السلوك من شأنه الإضرار بالمواد الغذائية الموجودة في الثلاجات التي تتعفن نتيجة تكاثر الميكروبات".

مختصة في علوم التغذية: تعمّد بعض التجار إلى إيقاف الثلاجات ليلًا للضغط على استهلاك الكهرباء، يضرّ بالمواد الغذائية التي تتعفن نتيجة تكاثر الميكروبات

  •  توصيات لتجنّب حالات التسمم الغذائي 

وقد أوصت المختصة في علوم التغذية، بضرورة اقتناء المنتوجات الغذائية في أكياس أو صناديق عازلة تحافظ على درجة حرارة المواد الغذائية دون تغيير لفترة طويلة من الزمن.

كما حذرت علوان من شراء المنتجات الغذائية المعروضة على قارعة الطريق، معتبرة أنّ ذلك يساهم في "زيادة التعفنات التي تساهم في بروز مشاكل صحية ناتجة عن التسممات التي تصيب بصفة عرضية المستهلكين الذين لا يبالون بالمخاطر المرتبطة بعدم احترام شروط حفظ الصحة".

مختصة في علوم التغذية: أدعو إلى الإكثار من استهلاك الخضار الطازجة في فصل الصيف والاكتفاء بنوع واحد من الغلال مع كل وجبة

وشددت في السياق نفسه، على ضرورة شراء المواد المبرّدة فقط من المتاجر التي تتوفر فيها شروط النظافة والسلامة، منبّهة إلى المخاطر التي يمثلها عرض المشروبات الغازية والعصائر والسندويتشات أمام بعض المحلات التجارية تحت أشعة الشمس، واعتبرت أنّ ذلك يزيد من مخاطر تعريض صحة الناس إلى التسممات، وفق تأكيدها. 

  • ماذا يجب أن نأكل في فصل الصيف؟

أما بخصوص نوع الأكلات المحبّذ استهلاكها في فصل الصيف، فقد أكدت ليلى علوان، أهمية أن تتوفر في الوجبات كمية كبيرة من الماء مع نسبة أقل من الطاقة. داعية إلى الإكثار من استهلاك الخضار الطازجة (سلطة) في فصل الصيف والاكتفاء بنوع واحد من الغلال مع كل وجبة، لأن تنويع الغلال قد يكون له مفعول سلبي على الدهنيات في الدم، وفقها.

مختصة في علوم التغذية: أنصح بالابتعاد عن الأكلات المقلية خلال الصيف مقابل استهلاك المأكولات المطهوّة بالبخار

وفي السياق نفسه، دعت المختصة إلى ضرورة الابتعاد عن الأكلات المقلية لأنها تبقى مدة طويلة في المعدة، ونصحت في المقابل، باستهلاك المأكولات المطهوّة بالبخار كما حثت على استهلاك الأسماك بما فيها السردينة، ودعت إلى شرب المياه بكميات معتبرة يوميًا، باعتبار أنّ المياه تحمي جسم الإنسان من الجفاف.

ولفتت المختصة في علوم التغذية، إلى أن حاجيات الجسم من الأكل تتراجع مع تزايد درجات الحرارة، مشددة أيضًا على ضرورة منح الأطفال احتياجاتهم الضرورية من الأغذية من مياه وحليب بمشتقاته وخضر.