03-نوفمبر-2021

بن أحمد دعا إلى فصل تفعيل الحقوق لجميع المواطنين عن كل موقف سياسي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد النائب بالبرلمان عن حركة تحيا تونس مصطفى بن أحمد، الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إنهاء اعتصامه بمستشفى الحبيب ثامر، وفسح المجال للاتحاد العام التونسي للشغل لمتابعة مسألة مطالبة بن أحمد من إدارة المستشفى بدفع فاتورة علاجه في حين أنه متقاعد ولديه تغطية اجتماعية.

مصطفى بن أحمد: أعلن تعليق اعتصامي بمستشفى الحبيب ثامر استجابة لدعوة نور الدين الطبوبي وبعد تعهد اتحاد الشغل بقضية تفعيل حقي في التغطية الاجتماعية

وقال بن أحمد في بيان نشره على حسابه بفيسبوك، إن تعليق اعتصامه يأتي استجابة لدعوة الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي "الذي زاره للاطمئنان على صحته ولدعوته إلى فك الاعتصام الذي دخل فيه منذ الاثنين الفارط"، ونقل تعهد الاتحاد بقضية تفعيل حق النائب بن أحمد في التغطية الاجتماعية.

وأكد بن أحمد أن تعامل الاتحاد مع هذه المسألة يتنزّل "دون خلفية سياسية، بل باعتبارها قضية مبدئية في الدفاع عن حق مكتسب أقرته دولة الاستقلال وعززته نضالات العمال والنقابيين"، داعيًا في هذا السياق إلى فصل تفعيل الحقوق لجميع المواطنين -بما فيهم نواب مجلس الشعب المعلقة أشغاله- عن كل موقف سياسي سواء كان قارًا أم استثنائيًا، ومعالجته في نطاق القانون فقط".

وكان الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي قد زار الأربعاء 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، مصطفى بن أحمد المقيم بمستشفى الحبيب ثامر، طالبًا منه إيقاف الاعتصام، ومؤكدًا تضامنه الكامل معه "ومع حق كل مواطن وكل مضمون اجتماعي في العلاج وفي الضمان الاجتماعي وفي التغطية الصحية" وفق بلاغ لاتحاد الشغل.

وسبق أن  نشر بن أحمد، الثلاثاء 26 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، تدوينة على حسابه بفيسبوك، قال فيها إنه "من غير المعقول وهو المقيم في المستشفى أن يتوقف الصندوق الوطني للتأمين على المرض (الكنام) عن توفير حق العلاج له، مهما كانت الأسباب، وبلا تسييس" وفق قوله.

وتوجّه بن أحمد في تدوينته إلى وزير الشؤون الاجتماعية بقوله: "قبل أن أكون نائبًا، اشتغلتُ 40 عامًا في جمرك الدخان، ويقع اقتطاع مساهماتي في الصندوق الوطني للتأمين على المرض والصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية" وفقه.

وقد قام وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي، مساء الاثنين 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بزيارة بن أحمد بمستشفى الحبيب ثامر، إثر إعلانه الدخول في اعتصام، "للاطلاع على مشكل دفتر علاجي والنظر في الحلول الممكنة"، وفق ما أكده بن أحمد في منشور له.

وقد لقيت وضعية النائب مصطفى بن أحمد تفاعلًا واسعًا، وعبر عدد من السياسيين والحقوقيين عن تضامنهم معه. وقد استنكر حزب تحيا تونس، الذي ينتمي إليه بن أحمد، في بيان نشره مساء السبت 30 أكتوبر/تشرين الأول 2021، "حرمان رئيس الكتلة النيابية للحركة، مصطفى بن أحمد، من حقه في التغطية الاجتماعية".

كما أكدت رئاسة البرلمان التونسي، السبت 30 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أن "حقوق نواب الشعب مضمونة بالدستور وبالقانون وليست مجالًا لسياسة التشفي والإقصاء"، مشيرة إلى أن "سياسة التشفي والبغضاء لن تزيد نواب الشعب إلا إصرارًا على مزيد التمسك بحقوقهم المشروعة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

إثر التراجع عن تسوية تكاليف علاجه.. بن أحمد يدخل في اعتصام بمستشفى الحبيب ثامر