05-نوفمبر-2020

هل تنتهي أزمة الكامور؟ (فتحي نصري/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد سليم التيساوي، مستشار الملفات الاجتماعية لرئيس الحكومة، الخميس 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن مجلسًا وزاريًا سينعقد مساء اليوم للنظر في مشروع اتفاق لإنهاء أزمة الكامور، مرجحًا التوصل لاتفاق في غضون 24 أو 48 ساعة.

أفاد سليم التيساوي، مستشار الملفات الاجتماعية لرئيس الحكومة، أن مجلسًا وزاريًا سينعقد مساء اليوم للنظر في مشروع اتفاق لإنهاء أزمة الكامور

وقال، في حوار في برنامج "ميدي شو" في إذاعة موزاييك، إن الوفد الممثل لجهة تطاوين قدم مقترحات جديدة، مشيرًا إلى أن الاتفاق الجديد سيضم رزنامة زمنية لتنفيذه.

وحول ملف الانتدابات في شركات البيئة والبستنة الذي يضم 3 آلاف انتدابًا، وأوضح أنه تم تنفيذ 2500 خطة عمل فيما تعهدت الحكومة بإكمال القسط المتبقي، وذلك مع اتفاق على مبلغ 80 مليون دينار سنويًا لفائدة الجهة في إطار المسؤولية المجتمعية للشركات.

وبخصوص مطلب الانتداب في 1500 خطة للعمل في الشركات البترولية، قال إنه تم تنفيذ جزء فيما سيتم توفير 1000 قرض لمواطني الجهة.

وشدّد التيساوي على تأكيد رئيس الحكومة، في الندوة الصحفية الأخيرة، بخصوص عدم ارتهان الموارد الطبيعية للدولة والمضي في تطبيق القانون على الجميع.

جدير بالذكر أن المفاوضات حول ملف الكامور انطلقت منذ يوم الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020 في مقر ولاية تطاوين بين فريق عمل مبعوث من طرف رئاسة الحكومة يتكون من عدد من الإطارات السامية لعدد من الوزارات، وبين تنسيقية اعتصام الكامور معززة بعدد من أعضاء مجلس نواب الشعب وممثلي فروع المنظمات الوطنية وعدد من خبراء الجهة، بهدف حلحلة أزمة الكامور.

وكانت قد قامت التنسيقية بتاريخ 16 جويلية/ يوليو 2020 بغلق محطة ضخ البترول "الفانا" في تطاوين للمطالبة بتنفيذ اتفاق كامور الذي تم توقيعه في 16 جوان/يونيو 2017.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تنسيقية الكامور للمشيشي: لا نخشى تهديداتك وجاهزون لكل السيناريوهات

رئيس الوفد الحكومي للتفاوض في ملف الكامور يكشف سبب فشل المفاوضات