مستشار لدى منظمة الصحة العالمية: فرض حجر صحي شامل لأسبوع واحد غير كافٍ

مستشار لدى منظمة الصحة العالمية: فرض حجر صحي شامل لأسبوع واحد غير كافٍ

قال إنه لكسر حلقات العدوى من الضروري فرض حجر صحي شامل لمدة أسبوعين على الأقل (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اعتبر المستشار لدى منظمة الصحة العالمية سهيل العلويني، الجمعة 7 ماي/آيار 2021، أن فرض حجر صحي شامل لأسبوع واحد غير كافٍ، مشيرًا إلى أنه لكسر حلقات العدوى من الضروري فرض حجر صحي شامل لمدة أسبوعين على الأقل كي يكون لهذا الإجراء معنى، حسب تقديره.

واستدرك، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم"، أن الحكومة اتخذت هذا القرار للحدّ أكثر ما يمكن من التواصل الجسدي بين الناس خلال فترة عيد الفطر التي تشهد تنقلًا كبيرًا للمواطنين بين المدن والولايات وتجمعات عائلية مكثفة. 

العلويني: الوصول إلى طاقة الاستيعاب القصوى في المستشفيات نذير خطر لانهيار المنظومة الصحية

وأضاف العلويني أن هناك مناطق ببعض الجهات بها انتشار كبير لكورونا أكثر من غيرها، وبالتالي فإن التنقل من ولاية إلى أخرى قد يسبب مزيد تفشي الوباء أكثر، حسب رأيه. 

وأكد المستشار لدى منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات والوفيات بكورونا في تونس مرتفع جدًا، مستطردًا أنه لو تم تطبيق الإجراءات الوقائية والالتزام بالبروتوكولات الصحية كما يجب لَمَا وصلنا إلى هذه الأرقام، على حد قوله. 

وتابع القول: "أن يصل وزير الصحة إلى الطلب من المستشفيات أن يوقفوا كل العمليات الجراحية غير المستعجلة فذلك يعني أننا وصلنا إلى طاقة الاستيعاب القصوى في المستشفيات"، معتبرًا أن "ذلك نذير خطر لانهيار المنظومة الصحية"، وفق توصيفه.

كما نبه سهيل العلويني إلى أن استهلاك الأكسجين في المستشفيات كبير جدًا وأن الشركتين المنتجتين للأكسجين في تونس وصلتا إلى طاقتهما القصوى وهو ما دفع تونس إلى توريده من الجزائر ومصر مؤخرًا، حسب تصريحه.

يشار إلى أن رئيس الحكومة هشام المشيشي أعلن، الجمعة 7 ماي/ آيار 2021، خلال ندوة صحفية في قصر الحكومة بالقصبة إقرار حجر صحي شامل من 9 إلى 16 ماي/ آيار 2021.

وأكد المشيشي ضرورة الالتزام بهذا القرار وتجنب التنقلات والزيارات خلال عيد الفطر، مشددًا أن الوضع الصحي حرج جدًا في تونس. وتعرض رئيس الحكومة خلال كلمته لارتفاع عدد الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا، محذرًا من "انهيار المؤسسات الصحية في حال تواصل تدهور الوضع الصحي". 



اقرأ/ي أيضًا:

انطلاقًا من 9 ماي.. حجر صحي شامل في تونس

مستشار لدى منظمة الصحة العالمية يحذر من انهيار المنظومة الصحية في تونس