17-أبريل-2021

وصف ارتفاع نسق الإصابات بفيروس كورونا بـ"الرهيب" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّر المستشار لدى منظمة الصحة العالمية، سهيل العلويني، السبت 17 أفريل/نيسان 2021، من انهيار المنظومة الصحية في تونس في حال تواصل النسق المرتفع لحالات الاصابة بفيروس كورونا، الذي عرف منحى تصاعديًا ملحوظًا منذ أواخر شهر مارس/آذار المنقضي.

واعتبر، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن المنظومة الصحية تعرف وضعًا حرجًا نتيجة عملية التسخير لفائدة مرضى كوفيد-19، ما قد يحرم المرضى من غير المصابين بالفيروس من الانتفاع بالخدمات الصحية الأساسية.

سهيل العلويني: المنظومة الصحية تعرف وضعًا حرجًا في ظل تواصل النسق المرتفع لحالات الاصابة بفيروس كورونا

كما عبر العلويني، في ذات الصدد، عن تخوفه من بلوغ أسرة الأكسجين بمختلف المستشفيات طاقتها القصوى جراء ارتفاع نسق الإصابات الذي وصفه بـ"الرهيب"، مسلطًا الضوء، في ذات الصدد، على الاكتظاظ في أقسام الاستعجالي بمختلف المستشفيات العمومية خلال الفترة الاخيرة، إبلغت أسرة الإنعاش نسبة امتلاء تقدر بـ90 %، وفق تقديره.

يشار إلى أنه، وفق آخر إحصائيات أعلنت عنها وزارة الصحة في بلاغ نشرته مساء الجمعة 16 أفريل/نيسان 2021، تم تسجيل 2401 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 15 أفريل/نيسان 2021، ليرتفع العدد الجملي للإصابات منذ بداية الجائحة إلى 281777 إصابة.

كما تم تسجيل 86 وفاة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الوفيات المبلغ عنها بكورونا إلى 9639 حالة، وفق ذات البلاغ.

ولفتت وزارة الصحة، في الإطار ذاته، إلى أنه يقيم بالمستشفيات 2311 مصابًا بفيروس كورونا إلى حدود تاريخ 15 أفريل/نيسان 2021، منهم 457 مصابًا يقيمون حاليًا بأقسام العناية المركزة بالقطاعين العام والخاص، و145 مصابًا يخضعون حاليًا للتنفس الاصطناعي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

في ظرف يوم واحد: 86 وفاة و2401 إصابة جديدة بفيروس كورونا

اتسم بارتفاع نسق انتشار فيروس كورونا.. تعرّف على الوضع الوبائي بمختلف الجهات