07-مايو-2021

حذر رئيس الحكومة من "انهيار المؤسسات الصحية" (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي، الجمعة 7 ماي/ آيار 2021، خلال ندوة صحفية في قصر الحكومة بالقصبة إقرار حجر صحي شامل من 9 إلى 16 ماي/ آيار 2021.

وأكد المشيشي ضرورة الالتزام بهذا القرار وتجنب التنقلات والزيارات خلال عيد الفطر، مشددًا أن الوضع الصحي حرج جدًا في تونس. وتعرض رئيس الحكومة خلال كلمته لارتفاع عدد الإصابات والوفيات بسبب فيروس كورونا، محذرًا من "انهيار المؤسسات الصحية في حال تواصل تدهور الوضع الصحي". 

حذر رئيس الحكومة من "انهيار المؤسسات الصحية في حال تواصل تدهور الوضع"

واعتبر المشيشي أن تونس تواجه حاليًا أكبر أزمة صحية منذ الاستقلال، داعيًا إلى تقاسم المسؤوليات لمواجهة الجائحة، مشددًا أن العديد من التونسيين لم ينخرطوا في هذه المجهودات.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن حوالي 100 تونسي يموت يوميًا بالوباء وأن بعض العائلات يوجد أكثر من شخص منها في أقسام الإنعاش وأن عائلات تضررت وخسرت العديد من أبنائها.

وشدد على أن حكومته عملت سابقًا على الموازنة بين كل المعادلات ومنها الضرر الاقتصادي لكن نسبة الالتزام بالكمامات كانت ضعيفة، مشيرًا إلى مسؤولية الحكومة أيضًا في عدم الالتزام بالإجراءات والقرارات.  

شدد على أن حكومته عملت سابقًا على الموازنة بين كل المعادلات ومنها الضرر الاقتصادي لكن نسبة الالتزام بالكمامات كانت ضعيفة

وفي ذات الندوة الصحفية، كشفت الناطقة الرسمية باسم الحكومة حسناء بن سليمان، عن جملة الإجراءات التي تم إقرارها بالتوازي مع الحجر الصحي الشامل وهي التالية:

  • حظر الجولان من 7 مساء إلى 5 صباحًا
  • منع التنقل بين المدن باستثناء الحالات المرخص لها والحالات الاستعجالية والخدمات الأساسية
  • منع جميع التجمعات والاحتفالات
  • غلق الفضاءات الترفيهية والمنتزهات ومختلف محلات الخدمات ودور العبادة
  • غلق الأسواق والمحلات التجارية
  • مواصلة العمل بإجراءات الحجر الصحي الإجباري للوافدين

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: يجب أن نكتفي في عيد الفطر بالمعايدة عن بعد

اللجنة العلمية تقترح منع التنقل بين المدن وحجرًا صحيًا شاملًا أيام العيد