05-أغسطس-2021

قال إن "الخطى حثيثة في هذا الاتجاه" (أمين الأندلسي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المستشار لدى الرئاسة وليد الحجّام، الخميس 5 أوت/ أغسطس 2021، "إلى حدّ الآن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بخصوص رئيس الحكومة الجديد، لكن الخطى حثيثة في هذا الاتجاه".

الحجام: إلى حدّ الآن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بخصوص رئيس الحكومة الجديد، لكن الخطى حثيثة في هذا الاتجاه

وأكد الحجّام، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "الرئيس سعيّد لديه إدراك ووعي حقيقيين بنبض الشارع وبكل ما يدور ويقال"، وفق تقديره، مضيفًا أن "سعيّد يشتغل بكل ثبات وفق رؤية واضحة".

يُذكر أن هذه التطورات تلي القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، ومنها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا. كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج.

ودعت، في هذا السياق، العديد من الأحزاب ومكونات المجتمع المدني سعيّد إلى ضرورة اعتماد مسار تشاركي تساهم فيه القوى الحية والمنظمات الوطنية، لضبط خارطة طريق واضحة المعالم بالنسبة إلى الفترة الاستثنائية والمرحلة التي تليها، على ألا تتجاوز 30 يومًا، وتتعلق بالقضايا المستعجلة كمحاربة فيروس كورونا ومراجعة القانون الانتخابي والنظام السياسي ومكافحة الفساد.



اقرأ/ي أيضًا:

زهير المغزاوي: قيس سعيّد سيمدّد في الفترة الاستثنائية وقد تصل إلى 6 أشهر

أكد ضرورة "عودة القرار للشعب".. الطبوبي يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة