05-أغسطس-2021

زهير المغزاوي: لا مشكلة لدينا مع اسم مروان العباسي كرئيس للحكومة

 

الترا تونس - فريق التحرير



توقع أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي الخميس 5 أوت/ أغسطس 2021، أن يمدّد رئيس الجمهورية في فترة التدابير الاستثنائية، لأنّ "مدة شهر لا تكفي لحل المشكل". وتابع المغزاوي لدى حضوره بإذاعة "موزاييك أف أم" أنه يستبعد للغاية أن يعود البرلمان بالشكل نفسه الذي كان عليه، وإنما سيكون الذهاب إلى انتخابات مبكرة ستفرز برلمانًا جديدًا بقانون انتخابي جديد بعد القيام بإصلاحات ضرورية، وقال: "السيناريو المطروح أيضًا أن يقوم الرئيس باستفتاء حول النظام السياسي والقانون الانتخابي ويمضي لجمهورية ثالثة، ولا توجد حكومة ستذهب للبرلمان للمصادقة عليها، فهذه أحلام" على حد تعبيره.

زهير المغزاوي: أستبعد جدًا أن يعود البرلمان بالشكل نفسه الذي كان عليه، ولا توجد حكومة ستذهب للبرلمان للمصادقة عليها فهذه أحلام

وفي توضيحه للخطوات القادمة التي قد يتخذها رئيس الجمهورية قال إنّ هذا الطريق سينتهي حتمًا ببرلمان مشددًا على ضرورة ألاّ تطول هذه الفترة الاستثنائية وأن تحدث فيها إصلاحات حقيقية "تقودنا من الديمقراطية الفاسدة إلى ديمقراطية سليمة"، وفق تعبيره، مضيفًا أنّ على الرئيس أن يشكّل حكومة بأسرع وقت ممكن، وقال: "الفصل 99 من الدستور ينصّ على أنّ رئيس الحكومة يضبط السياسة العامة للدولة، لكن نحن خارج ذلك".

وأبرز المغزاوي أنّ الخطوة التي تلي ذلك هي خارطة طريق تأتي بعدها انتخابات مبكرة، موضحًا: "لم تبن علاقتنا كحركة شعب بالرئيس سعيّد على المصالح والمنافع، ولا نطلب من سعيّد شيئًا، وإنما الحركة تهيئ نفسها للمرحلة القادمة كحزب في الاستحقاق الانتخابي". ومجيبًا عمّا يتداول من احتمال أن يكون محافظ البنك المركزي مروان العباسي الرئيس الجديد للحكومة: "لا مشكلة لدينا مع اسم مروان العباسي كرئيس للحكومة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

أكد ضرورة "عودة القرار للشعب".. الطبوبي يدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة

شورى النهضة: ما حصل انقلاب على الدستور وندعو إلى العودة للوضع الدستوري الطبيعي