04-فبراير-2022

(كارن بلاير/أ.ف.ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نفى المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة السابق هشام المشيشي، عبد السلام العباسي، مساء الخميس 3 فيفري/شباط 2022، صحة ما قالته وزيرة المالية الحالية سهام بوغديري نمصية، حين صرحت، ظهر ذات اليوم، في إذاعة موزاييك المحلية، أن "الحكومة السابقة فشلت في التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي".

العباسي: إلى حدود 25 جويلية لا تزال الفرق التقنية في تفاوض مع الصندوق وكنا على مشارف التوصل إلى اتفاق وقد حدد تاريخ 30 سبتمبر 2021 كتاريخ لنهاية المفاوضات وإبرام اتفاق

وأضاف العباسي، في تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك، "أؤكد للرأي العام أن هذا الخبر عار من الصحة. إلى حدود 25 جويلية/يوليو 2021 لا تزال الفرق التقنية في تفاوض مع الصندوق وكنا على مشارف التوصل إلى اتفاق وقد حدد تاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2021 كتاريخ لنهاية المفاوضات وإبرام اتفاق بعد الإجابة على كل تساؤلات الصندوق".

وكانت نمصية، خلال استضافتها في إذاعة موزاييك، يوم 3 فيفري/شباط 2022، قد شددت على ضرورة إنجاح فرضية إبرام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي لتحصيل موارد لميزانية 2022.

وأشارت، في سياق متصل، إلى ما أسمته "فشل الحكومة السابقة في التفاوض مع صندوق النقد الدولي"، قائلة "لو تم الاتفاق مع صندوق النقد في تلك الفترة لكانت ظروفنا الاقتصادية على ما يرام".

وكان قد صدر، الخميس 3 فيفري أيضًا، بيان عن مجلس إدارة البنك المركزي التونسي وأعرب فيه عن "عميق انشغاله إزاء التأخير الحاصل في مجال تعبئة الموارد الخارجية الضرورية لتمويل ميزانية الدولة لسنة 2022"، حاثاً جميع الأطراف الفاعلة للتوافق حول مضمون "الإصلاحات" بما يتيح الانطلاق في المفاوضات مع صندوق النقد الدولي لإرساء برنامج جديد.

وأكد المجلس أهمية التزام الحكومة بالشروع في الإصلاحات الهيكلية اللازمة لدفع النمو الاقتصادي وإحكام التصرف في الميزانية بما يتيح النفاذ للموارد الخارجية الضرورية لتمويل ميزانية الدولة لسنة 2022 وتجنب أي لجوء للتمويل النقدي الذي قد تكون عواقبه وخيمة على الاستقرار النقدي والمالي، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

البنك المركزي: انشغال للتأخير في تعبئة الموارد الخارجية لتمويل ميزانية 2022

وزيرة المالية: تونس تأمل في الوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أفريل