30-أبريل-2021

قال إن المزودين الخواص للمستشفيات بالأكسجين بلغ إنتاجهم منذ مدة طاقته القياسية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذر مدير الهياكل الصحية بوزارة الصحة نوفل السمراني، الجمعة 30 أفريل/نيسان 2021، من أن المستشفيات تواجه وضعية صعبة نتيجة ارتفاع استهلاك الأكسجين نظرًا للطلب المتزايد في إطار التكفل بمرضى كورونا، مشيرًا إلى أن المزودين الخواص للمستشفيات بالأكسجين بلغ إنتاجهم منذ مدة طاقته القياسية ولم يعد بإمكانهم الاستمرار في التزويد، وفق تقديره.

وأضاف، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن "التونسيين قد يجدون أنفسهم أمام كارثة صحية في حال عدم القدرة على توريد الأوكسجين من الخارج بعد نفاد الكميات المتوفرة من الإنتاج الوطني للأكسجين"، حسب تقديره.

مدير الهياكل الصحية بوزارة الصحة: المستشفيات تواجه وضعية صعبة نتيجة ارتفاع استهلاك الأكسجين نظرًا للطلب المتزايد في إطار التكفل بمرضى كورونا

وقال السمراني، في ذات الصدد، أن مزوّدي الأكسجين شرعوا مؤخرًا في استيراد الأوكسجين من الخارج ليقوموا ببيعه إلى وزارة الصحة، لافتًا إلى أن هذه الوضعية حتمت الخميس 29 أفريل/نيسان الجاري اقتناء كمية من الأكسجين من الجزائر بصفة استعجالية عن طريق مزود تونسي.

وفي هذا الإطار، حذر المسؤول بوزارة الصحة من أن توريد الأكسجين من الخارج يواجه تحديات في ظل تفضيل عدد من البلدان الإبقاء على إنتاجها من أجل تأمين طلبات المرضى من مواطنيها، كما أن الطلب العالمي تزايد مقابل انخفاض المعروض من الأكسجين في ظرف الجائحة، وفق تصريحه.

وكشف أن وزارة الصحة أحدثت خلية أزمة لمتابعة وضعية الأوكسجين بالمستشفيات، مضيفًا أن هذه الخلية أعطت توصيات بتوزيع المرضى على المستشفيات المجاورة في حال تسجيل ارتفاع في الاستهلاك للأكسجين حتى لا يتقلص مستوى تدفقه، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تلقت التلقيح "دون وجه حق".. النهضة تطالب النائب أروى بن عباس بالاعتذار

عدم احترام مبدأ الأولوية في الاستراتيجية الوطنية للتلقيح: انتقادات بالجملة