15-يونيو-2022
صندوق النقد KAREN BLEIER أ.ف.ب

من المنتظر أن يجتمع مع قيس سعيّد ونجلاء بودن (أ.ف.ب)

الترا تونس ـ رويترز

 

قال مسؤول حكومي لرويترز، الثلاثاء 14 جوان/يونيو 2022، إن مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي جهاد أزعور سيزور تونس الأسبوع القادم ويجتمع مع الرئيس التونسي قيس سعيّد، في إشارة إلى أن مفاوضات رسمية قد تبدأ قريبًا حول "حزمة إنقاذ".

مدير إدارة الشرق الأوسط بصندوق النقد سيزور تونس الأسبوع القادم ومن المنتظر أن يجتمع مع سعيّد وبودن أملًا في انطلاق مفاوضات رسمية من أجل قرض الصندوق

وأضاف المسؤول، وفق ما نقلته رويترز، أن جهاد أزعور سيجتمع أيضًا مع رئيسة الوزراء نجلاء بودن أثناء الزيارة، التي تستمر يومين وتبدأ في 20 جوان/ يونيو الجاري.

يُذكر أن السلطات التونسية تسعى إلى الوصول لاتفاق بشأن قرض بقيمة 4 مليارات دولار من صندوق النقد في مقابل حزمة ما صار يعرف بـ"الإصلاحات الاقتصادية"، والتي لا تحظى بقبول شعبي كما تلاقي معارضة حادة من المنظمة الشغيلة الاتحاد العام التونسي للشغل.

وكان المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس قد قال، الخميس 9 جوان/يونيو 2022، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر إنه "يأمل أن ينطلق النقاش قريبًا حول برنامج دعم مالي مع السلطات التونسية". وورد، في ذات التغريدة، أنه يرحب بنشر السلطات التونسية لبرنامج "الإصلاحات" الاقتصادية، مضيفًا أن "النقاشات الفنية تتقدم".

ويشار إلى أنّ تونس تعيش على وقع أزمة اقتصادية، وهي في إطار مشاورات مع صندوق النقد الدولي بعد طلبها برنامج دعم ما أطلق عليه حزمة "الإصلاحات"، وهو البرنامج الذي يعرف معارضة من الاتحاد العام التونسي للشغل خاصة. وقد تفاقمت هذه الأزمة في الآونة الأخيرة مع هبوط الدينار التونسي إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم وغير ذلك من المؤشرات.