10-يونيو-2022
 جيري رايس صندوق النقد الدولي

صورة أرشيفية للمتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي جيري رايس، الخميس 9 جوان/يونيو 2022، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع تويتر إنه "يأمل أن ينطلق النقاش قريبًا حول برنامج دعم مالي مع السلطات التونسية".

رحب المتحدث باسم الصندوق بنشر السلطات التونسية لبرنامج "الإصلاحات" الاقتصادية مضيفًا أن "النقاشات الفنية تتقدم"

وورد، في ذات التغريدة، أنه يرحب بنشر السلطات التونسية لبرنامج "الإصلاحات" الاقتصادية، مضيفًا أن "النقاشات الفنية تتقدم".
 

يٌذكر أن وفدًا عن صندوق النقد الدولي كان قد زار تونس منذ فترة للتحدث بشأن برنامج "الإصلاحات الاقتصادية" مع السلطات التونسية. ويشار إلى أنّ تونس تعيش على وقع أزمة اقتصادية، وهي في إطار مشاورات مع صندوق النقد الدولي بعد طلبها برنامج دعم ما أطلق عليه حزمة "الإصلاحات"، وهو البرنامج الذي يعرف معارضة من الاتحاد العام التونسي للشغل خاصة.

وقد تفاقمت هذه الأزمة في الآونة الأخيرة مع هبوط الدينار التونسي إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار الأمريكي وارتفاع التضخم وغير ذلك من المؤشرات.

 

 

وكان جيري رايس، المتحدث باسم صندوق النقد الدولي، قد أعلن خلال ندوة صحفية انتظمت عن بعد، الجمعة 20 ماي/أيار 2022، أن "صندوق النقد الدولي يواصل محادثاته مع السلطات التونسية واعتبارًا للوضعية الاقتصادية الكارثية فإنه من الضروري اتخاذ إجراءات حاسمة وتنفيذ الإصلاحات دون انتظار نهاية المحادثات أو إبرام برنامج تعاون مع الصندوق"، وفق ما نقلته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية). وأطلق الصندوق منذ بداية سنة 2022 محادثات تقنية مع تونس "ستتواصل على المستوى التقني أو على مستوى ضمان تطوير القدرات"، بحسب ما تقدم به رايس حينها.