13-أبريل-2023
 زكاة الفطر

جدل متجدد منذ سنوات

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

منذ الإعلان عن قيمتها من قبل ديوان الإفتاء في تونس، يوم الأربعاء 12 أفريل/نيسان 2023، تصاعد الجدل بخصوص زكاة الفطر والمبلغ المحدد لها في تونس.

الناشط أيمن خمّار : "التونسيون غاضبون بشأن مقدار زكاة الفطر ويعتبرونه مبلغًا زهيدًا.. ما فرضه الله على المسلمين يكون فيه تيسير دائمًا والشرع لم يمانع الزيادة لمن يرى ذلك"

يرى عديد النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي أنه مبلغ زهيد ولا يتناسب مع أسعار المواد الحياتية والخدمات المقدمة في سنة 2023، فيما يقرأ آخرون قيمة زكاة الفطر وطريقة تحديدها بشكل مختلف.

في سياق متصل، يقول الناشط أيمن خمّار "التونسيون غاضبون بشأن مقدار زكاة الفطر ويعتبرونه مبلغًا زهيدًا.. ما فرضه الله على المسلمين يكون فيه تيسير دائمًا، الصلاة 5 صلوات في اليوم، وما زاد عن ذلك فهو سنة والصوم شهر رمضان المعظّم وما زاد عن ذلك فهو سنة".

وتابع "قياسًا، زكاة الفطر واجبة على كل مسلم يملك قوت نفسه، وبحكم ذلك، وجب التيسير على المسلمين، مراعاة لاختلاف قدراتهم، فتكون بالمقدار المقدور عليه.. وإن الشرع لم يمانع الزيادة لمن يرى ذلك، بل يأجره عليه، كمن زاد على صلواته وصيامه".

 

 

وأوضح الأستاذ والناشط مصدق الجليدي أنه "يبدو أن زكاة الفطر حُددت بحسب "صاع" سميد أو مقرونة وليس بحسب صاع قمح…  وهذا معقول لعموم الصائمين من الطبقات الشعبية الذين يستهلكون السميد وليس القمح. ومن أراد فرض معيار القمح على نفسه فهو حر".

الأستاذ مصدق الجليدي: "زكاة الفطر حُددت بحسب "صاع" سميد أو مقرونة وليس بحسب صاع قمح…  وهذا معقول لعموم الصائمين من الطبقات الشعبية"

 

وعلق الناشط والإعلامي أيمن الحرباوي ساخرًا "قيمة زكاة الفطر في تونس وكأنها تحدد حسب مجلة الصرف التي لم يتم تغييرها منذ السبعينيات". وأضاف  الإعلامي عبد السلام الزبيدي "قيمة زكاة الفطر 2000 مليم.. إنّه تكلّس "العقل الفقهي".

في المقابل، يقول الأستاذ والكاتب نور الدين العلوي "المحتجون على ضآلة المبلغ المحدد من قبل الإفتاء، مالكم تنسون أن المفتي يطبق القياس الكمي المحدد بالنص (من زمن القياس بالحفنة)".

الكاتب نور الدين العلوي: "لو اجتهد مفت أو عالم وتجاوز وحدة القياس المنصوص عليها في النص الديني وقال إن الزكاة تحدد على قاعدة متوسط الأجر الأدنى (اليومي) في بلد .. هل ستقبلون أن يجتهد في النص؟"

وتابع "لو اجتهد مفت أو عالم وتجاوز وحدة القياس المنصوص عليها وقال إن الزكاة تحدد على قاعدة متوسط الأجر الأدنى (اليومي) في بلد كأن يقول إن أجر اليوم 30 دينارًا  والزكاة أجر يوم هل ستقبلون أن يجتهد في النص؟ أظنكم إذ تحتجون على مبلغ ضئيل إنما تهربون من مراجعة وحدة القياس المرجعية المعتمدة.. أنتم مرعوبون من النص "وتتشطرون" على المفتي"، وفق تعبيره.

 

 

 

جدير بالذكر أن هذا الجدل ليس بجديد في تونس وهو يثار مع قرب نهاية شهر رمضان من كل سنة تقريبًا. وكان مفتي الجمهورية التونسية هشام بن محمود قد أعلن، الأربعاء 12 أفريل/نيسان 2023، أنّ قيمة زكاة الفطر لهذا العام الهجري 1444، حددت بدينارين اثنين (أقل من دولار، 0.66).

مفتي الجمهورية: قيمة زكاة الفطر للعام 2023/ 1444، حُددت بدينارين اثنين

وجاء في بلاغ مفتي الجمهورية، أنّ وقت إخراج هذه الزكاة يكون وجوبًا بطلوع فجر يوم عيد الفطر وقبل صلاة العيد"، ويجوز إخراجها نقدًا.

وأضاف المفتي أن "من أخرج زكاة الفطر بعد صلاة العيد فهي صدقة ولا تسقط في حقه، وتبقى عالقة بذمته حتى تؤدى، كما يجوز إخراجها قبل يوم لعيد الفطر أو يومين أو ثلاثة عند المالكية، وقد أجاز الأحناف والشافعيّة إخراجها قبل ذلك" وفقه.

يُذكر أن زكاة الفطر هي سنّة مؤكدة على المسلم فيما يزيد عن قوت عياله يوم العيد وتجب على أفراد أسرته من زوجة وأولاد صغار وأبوين فقيرين.

ويستحق زكاة الفطر "الفقير المسلم الذي ليس له قوت عياله في يوم العيد، كما يمكن دفعها لفقير مسلم واحد أو توزيعها على فقراء متعدّدين، كما يجوز دفعها للأقارب من الفقراء والمحتاجين غير الأبوين أو الإخوة أو الأولاد الذين هم في كفالة الشخص".

 

زكاة الفطر