26-أبريل-2019

ارتفاع نسبة الإقبال بالنسبة للمرأة لتبلغ 55 في المائة من إجمالي المسجّلين الجدد (صورة أرشيفية/ ناصر طلال/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشار مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية، في بلاغ أصدره الجمعة 26 أفريل/ نيسان 2019، حول سير عملية تسجيل الناخبين بالنسبة للانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019، إلى تطور عدد المقبلين على عملية التسجيل مقارنة بسنة 2014، مثمنًا عمل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات و"التي تمكنت عن طريق اتفاقيات الشراكة مع الجهات الرسمية من رفع نسب التسجيل خاصة في فئة الشباب، فضلًا عن ارتفاع نسبة الإقبال بالنسبة للمرأة لتبلغ 55 في المائة من إجمالي المسجّلين الجدد" وفق المرصد.

مرصد شاهد: 17 حالة غلق مكاتب التسجيل أثناء التوقيت الإداري في كل من قفصة وقبلي وتطاوين

وأضاف مرصد الشاهد أنه سجّل جملة من المخالفات المتمثلة في:

- 52 في المائة من مكاتب التسجيل التي زارها ملاحظو المرصد لا تحتوي على التجهيزات اللازمة لعملية التسجيل وهي كالآتي: آلة الطباعة بدرجة أولى ثم الحاسوب ثم مفاتيح الانترنت وعدم توفر الأختام في بعض المكاتب وغياب الاستمارات الورقية في مكاتب أخرى في جميع الدوائر الانتخابية.

- 45 في المائة من مكاتب التسجيل التي زارها الملاحظون لم يسع فيها أعوان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لحث المواطنين على التسجيل في جميع الدوائر الانتخابية.

- 35 في المائة من مكاتب التسجيل التي زارها الملاحظون لا تحتوي على لافتات دالة على مكاتب التسجيل مما قد يؤثر على عدم إقبال المواطنين على عملية التسجيل خاصة بالدوائر التالية: المنستير والقيروان وتطاوين وتونس 1 وتوزر وقفصة وبن عروس وصفاقس.

- 32 في المائة من مكاتب التسجيل التي زارها الملاحظون كانت فيها تغطية الانترنت غير فعالة أو منعدمة في جميع الدوائر الانتخابية.

- تسجيل 24 حالة عدم تسليم أعوان الهيئة لوصل التسجيل للمواطنين في كل من بن عروس وقفصة وتونس 1 والقيروان وتطاوين وصفاقس.

- رصد 18 حالة مغادرة أعوان التسجيل لمكاتبهم وتركها شاغرة أثناء أوقات العمل في كل من القصرين والقيروان وتطاوين وسليانة والمنستير وسوسة وأريانة وصفاقس.

- رصد 17 حالة غلق مكاتب التسجيل أثناء التوقيت الإداري في كل من قفصة وقبلي وتطاوين.

- رصد 14 حالة رفض تسجيل مواطنين تتوفر فيه شروط التسجيل في كل من سوسة وبن عروس وبنزرت والمنستير وتونس.

- تسجيل 8 حالات تبادل عنف لفظي وبدني أثناء عملية التسجيل خاصة في تونس 1 والكاف وجندوبة والمنستير.

- رصد حالات تخلي أعوان التسجيل والتحسيس المتنقلين عن مهامهم بسبب تعرضهم للعنف بدائرة سيدي حسين عن تونس 1.

- رصد 8 حالات تسجيل مواطنين دون الإدلاء بوثيقة الهوية خاصة في تطاوين وأريانة وبن عروس.

دعا مرصد شاهد إلى تكثيف الحملة الإعلامية التحسيسية لهيئة الانتخابات

وفي هذا السياق، أوصى مرصد شاهد بضرورة تجاوز النقص الفادح في التجهيزات الضرورية لعملية التسجيل وتجاوز إشكالية الانترنت في أقرب وقت ممكن، فضلًا عن التزام أعوان التسجيل في المراكز الثابتة بالتواجد في مكاتبهم على امتداد كامل التوقيت الإداري وتمكين جميع المواطنين الذين قاموا بعملية التسجيل من وصولات تثبت القيام بهذه العملية للاحتجاج بها لاحقًا عند مرحلة الاعتراضات.

كما دعا إلى تكثيف الحملة الإعلامية التحسيسية لهيئة الانتخابات في مختلف وسائل الإعلام العمومية والخاصة لحث المواطنين على التسجيل وإلى توفير الإحصائيات على الموقع الرسمي للهيئة موزعة حسب الدوائر الانتخابية ومتضمنة لنسب الإقبال حسب الفئة العمرية على غرار ما حدث في الانتخابات البلدية 2018، مطالبًا بإدراج معطيات المسجّلين أثناء فترة التسجيل المستمر يدويًا بمنظومة الإعلامية لضمان تحيين السجل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

أحزاب ترد على تقرير محكمة المحاسبات

حجز معدات بث "نسمة".. أحزاب ومنظمات وطنية "تتجند" استنكارًا للقرار