24-ديسمبر-2023
محمد التليلي المنصري هيئة الانتخابات انتخابات المجالس المحلية المجلس الوطني للجهات والأقاليم

الناطق باسم هيئة الانتخابات يقدم جملة من التفاصيل في علاقة بمسار تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات في تونس محمد التليلي المنصري، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، إنه سيقع الإعلان رسميًا عن النتائج الأولية لانتخابات المجالس المحلية في تونس، سواء بشكل مباشر أو عن طريق القرعة المخصصة لذوي الإعاقة، في أجل أقصاه يوم 27 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

 

  • الموعد المتوقع لتركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم

وأضاف محمد التليلي المنصري، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّه من المرجح تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم، الذي يمثل الغرفة البرلمانية الثانية، في موفى مارس/آذار أو مطلع أفريل/نيسان 2024، بعد استكمال مسار الانتخابات وانتهاء مرحلة الطعون والإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجالس المحلية وبعد الانتهاء من اختيار أعضاء المجالس الجهوية وأعضاء مجالس الأقاليم، وفقه.

المنصري: من المرجح تركيز المجلس الوطني للجهات والأقاليم في موفى مارس أو مطلع أفريل2024، بعد استكمال مسار الانتخابات وانتهاء مرحلة الطعون وبعد الانتهاء من اختيار أعضاء المجالس الجهوية ومجالس الأقاليم

وأوضح أنه بعد انتخابات المجالس المحلية عن طريق الانتخاب المباشر وعن طريق القرعة لذوي الإعاقة، سيتمّ تنظيم قرعة بين الأعضاء المنتخبين بالمجالس المحلية لعضوية المجالس الجهوية تحت إشراف هيئة الانتخابات.

وتابع المتحدث باسم هيئة الانتخابات أنه "بعد تركيز المجالس الجهوية ينتخب أعضاء كل مجلس جهوي من بينهم ممثلًا واحدًا بمجلس الإقليم، ثم بعد ذلك ينتخب أعضاء مجلس كل إقليم نائبًا واحدًا من بينهم لتمثيل الإقليم في المجلس الوطني للجهات والأقاليم".

 

  • هيئة الانتخابات: قد نلغي جزئيًا بعض النتائج في هذه الحالة..

وذكر الناطق باسم هيئة الانتخابات، في تصريح لوسائل إعلام بالمركز الإعلامي لهيئة الانتخابات، أنّه لم يقع تسجيل تجاوزات قد يكون لها تأثير على سير العملية الانتخابية ككلّ أو مخالفات قد ترقى إلى مستوى الجرائم، وفقه.

محمد التليلي المنصري: رصد 5 مخالفات بها شبهة جرائم خلال الحملة الانتخابية.. ولن نتردد في تطبيق القانون في حال تسجيل خروقات لها تأثير جوهري على النتائج وقد نصل إلى الإلغاء الجزئي لبعضها

وأضاف أنه تم رصد 5 مخالفات بها شبهة جرائم خلال الحملة الانتخابية، مستدركًا أنه رقم ضئيل مقارنة بالمسارات الانتخابية السابقة، حسب تقديره.

كما أكد التليلي المنصري: "في حال تسجيل خروقات، خاصة خلال الصمت الانتخابي أو في يوم الاقتراع، قد يكون لها تأثير جوهري على النتائج، لن نتردد في تطبيق القانون وقد نصل إلى الإلغاء الجزئي لبعض النتائج"، على حد قوله.

وكانت قد انطلقت انتخابات المجالس المحلية في تونس، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، بنسق وصفته منظمات المجتمع المدني التونسي التي تعنى بالشأن الانتخابي بـ"البطيء جدًا".

وقد رصدت منظمات عدة إخلالات وتجاوزات، على غرار خرق الصمت الانتخابي ونقل ناخبين إلى مراكز الاقتراح، ومحاولات تأثير على الناخبين، وغيرها من الإخلالات.