13-سبتمبر-2023
عاصفة ليبيا

مرصد حقوق الإنسان: حصيلة الوفيات في صفوف التونسيين لا تزال في ارتفاع (أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان مصطفى عبد الكبير، الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول 2023، بأنه توفي 3 تونسيين بمدينة درنة المنكوبة، في العاصفة التي شهدتها ليبيا والتي تسببت في سيول وفيضانات مدمرة أسفرت عن آلاف الضحايا، نتيجة الإعصار دانيال.

رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان:وفاة 3 تونسيين بمدينة درنة المنكوبة في العاصفة التي شهدتها ليبيا وحصيلة الوفيات في صفوف التونسيين لا تزال في ارتفاع

وذكر، في تدوينة له على فيسبوك، أنّ المتوفّين هم رجل وزوجته من مدينة قليبية التابعة لولاية نابل، ورجل من ولاية مدنين، مضيفًا أن حصيلة الوفيات في صفوف التونسيين لا تزال في ارتفاع، على حد تقديره.

 

صورة

 

وكان سفير تونس في ليبيا  لسعد العجيلي قد أكد، صباح الأربعاء، أنّ خلية الأزمة التي تم تكوينها في عمل مستمر لمتابعة أوضاع التونسيين في شرق ليبيا، مشيرًا إلى أنه تم أيضًا تكوين فريق خاص من السفارة والقنصلية تحوّل على عين المكان للتقصي عن أوضاع الجالية التونسية ولتقديم أي مساعدات ممكنة.

سفير تونس في ليبيا: السفارة تلقت بعض الاتصالات من تونسيين يستفسرون عن ذويهم، وسجّلت بياناتهم وهي بصدد تقصّي أوضاعهم

وأشار، في مداخلة له على إذاعة "شمس أف أم" (محلية)، إلى أنّه لا يتواجد عدد كبير من التونسيين في منطقة درنة، لافتًا إلى أن أغلب التونسيين بالمنطقة الشرقية يتواجدون في بنغازي أو في المناطق البترولية حيث يشتغلون، ومستدركًا أنّ "ذلك لا ينفي فرضية وجود تونسيين من بين الضحايا لأنّ حجم الكارثة كبير"، وفقه.

وأفاد العجيلي بأنّ "السفارة تلقت بعض الاتصالات من تونسيين يستفسرون عن ذويهم، وسجّلت بياناتهم وهي بصدد متابعة الحالات"، لافتًا إلى أنّ عدد الاتصالات التي تلقتها ليس كبيرًا إلى حد الآن، على حد قوله.

سفير تونس في ليبيا: جميع الاتصالات، سواء الهاتفية أو على شبكة الانترنت، منقطعة في درنة وليس بالإمكان الاتصال بأي مسؤول هناك للتقصي لكن تم إرسال فريق من السفارة والقنصلية على عين المكان

وأشار السفير إلى أن جميع الاتصالات، سواء الهاتفية أو على شبكة الانترنت، منقطعة في درنة وليس بالإمكان الاتصال بأي مسؤول هناك للتقصي، مستدركًا القول إنّ هناك متابعة متواصلة سواء في القنصلية والسفارة أو على عين المكان، وفقه. 

وكانت السلطات الليبية قد أكدت، الأربعاء 13 أيلول/سبتمبر، أن آخر الإحصائيات الواردة من درنة تشير إلى أن عدد الوفيات قد تجاوز 6500 قتيل جرّاء الأعاصير والفيضانات التي ضربت مدينة درنة شرقي البلاد، فيما أُطلق عليه اسم عاصفة دانيال.

 

صورة

 

صورة
من مخلفات الفيضانات التي شهدتها درنة في شرق ليبيا (الأناضول)