02-يناير-2019

يقوم متطوعون تابعون لشبكة مراقبون بتوزيع مطويات توعوية دعمًا للمشاركة في الانتخابات

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

شرعت شبكة مراقبون مؤخرًا في توزيع مطويات توعوية لتحفيز النساء والشباب على التسجيل والانتخاب في مختلف ولايات الجمهورية التونسية.

وفي هذا الإطار، قالت عضو شبكة مراقبون رحمة بوحالي، في تصريح لـ"الترا تونس"، الأربعاء 2 جانفي/ كانون الثاني 2019، إن هذا النشاط يدخل في إطار مشروع اللامركزية الذي انطلق منذ سنة 2018 بدعم من مؤسسة هندرش بول تونس والذي يهمّ فئات اجتماعية خاصة أبرزها المرأة والمرأة الريفية والشباب والبلديات وبشكل خاص منها المحدثة والجديدة والموسعة.

رحمة بوحالي (عضو بشبكة مراقبون) لـ"الترا تونس": تمّ إعداد مطويات توعوية موجهة للشباب تعتمد على عبارات مبسطة يستعملونها

وبيّنت بوحالي، المشرفة على هذا المشروع، أن هذا النشاط تمّ على مرحلتين إذ تمّ في مرة أولى إعداد استطلاع لتبيان نسب مشاركة المرأة والشباب وأسباب العزوف وأهم وسائل الاتصال والحملات التي قد تمسهم، كما تم في مرحلة ثانية إعداد دراسة عن نسب مشاركة المرأة والشباب في الحياة العامة بشكل عام تمّ تقديم نتائجها خلال ندوة صحفية.

وبخصوص مشاركة المرأة في الانتخابات، أوضحت محدثتنا أنه تمّ إعداد مطويات تتضمن رسومًا متحركة فيها الكثير من الألوان وتوزيعها من قبل متطوعين تابعة لشبكة مراقبون في مختلف ولايات الجمهورية في الأسواق الأسبوعية والمدارس والمستوصفات والأماكن التي تتواجد بها المرأة الريفية باعتبار أنها غير مهتمة بالتوجه إلى المقرات الفرعية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات، إلى جانب التوجه للمدارس والتلاميذ كي يعلموا أمهاتهم بهذه الحملة.

وفيما يتعلّق بالشباب، تمّ إعداد مطويات تتضمن ألوانًا ورسومًا أقلّ من تلك المستعملة في المطويات الموجهة للمرأة الريفية وتعتمد أساسًا على عبارات يعتمدها الشباب على غرار "هاشتاغ" و"اقلب الطرح"، وفق ذات المصدر.

وأشارت رحمة بوحالي إلى أنه تم توزيع المطويات على هيئة الانتخابات وفروعها بالجهات ووزارة المرأة والجمعيات التي تعنى بالمرأة، نافية وجود تعاون مع أي طرف رسمي في هذه الحملة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

دراسة: 47% من الشباب غير مهتمين مطلقًا بالحياة السياسية

المؤشر العربي2018/2017: التونسيون يقيمون سلبيًا الوضع السياسي رغم مناخ الحريات