12-مايو-2023

أكد أن البذور المحلية لديها خاصيات خارقة للعادة وطاقة إنتاجية كبرى (صورة أرشيفية/ الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال المدير العام السابق للبنك الوطني للجينات مبارك بن ناصر، الجمعة 12 ماي/أيار 2023، إنه ليست هناك سياسة واضحة من الدولة لاسترجاع البذور الأصلية التونسية وزراعتها من أجل الحفاظ عليها كثروة وطنية.

مبارك بن ناصر: كانت هناك حوالي 11271 عينة تونسية من البذور في الخارج،  لم يتم استرجاع سوى 7754 عينة منها

وأضاف، في مقابلة له على القناة الوطنية الأولى (محلية) بمناسبة الذكرى 59 للجلاء الزراعي التونسي، أنه كانت هناك حوالي 11271 عينة تونسية من البذور في الخارج،  لم يتم استرجاع سوى 7754 عينة منها. 

 

اقرأ/ي أيضًا: مبارك بن ناصر:القمح والزيتون تحيط بهما الأخطار وتهريب الجينات كارثي

 

وعن أسباب تواجد عينات أصلية من البذور التونسية في الخارج، أرجع بن ناصر ذلك إلى 3 احتمالات وهي كالآتي: 

  • في نطاق التبادل بين مؤسسات البحث والتعليم العالي الفلاحي ومؤسسات بحثية أخرى في الخارج
  • في الحرب العالمية الثاني لما حصل غزو لتونس كان العلماء يجمعون البذور التونسية وينقلونها إلى دولهم
  • هناك طلبة يحملون أصنافًا من البذور التونسية للخارج ليقوموا بأبحاث عليها في إطار دراستهم، وبعد الانتهاء من أطروحاتهم يتركونها هناك.

مبارك بن ناصر:  البذور المحلية لديها خاصيات خارقة للعادة ولها إنتاجية كبرى على غرار صنف المساكني الذي أعطى في مرات حوالي 85 قنطارًا من الحبوب في الهكتار الواحد

وأكد المدير العام السابق للبنك الوطني للجينات أن البذور المحلية لديها خاصيات خارقة للعادة ولها طاقة إنتاجية كبرى، مشيرًا إلى أن الصنف المساكني زرع لعديد المرات لسنوات ووصلت طاقة إنتاجيته إلى إعطاء حوالي 85 قنطارًا من الحبوب في الهكتار الواحد وأقل كمية أنتجها تعادل 60 قنطارًا في الهكتار الواحد، وفقه.

وتابع قائلًا: "بالإضافة إلى ذلك، فإن كل الأصناف المحلية تمتاز بنسبة هامة من البروتينات إذ تتراوح نسبة البروتينات فيها بين 14 و17%، بينما الأصناف المحسنة أو المستوردة بها في أقصى الحالات 12% من البروتينات، على حد قوله.