16-يونيو-2023
مديرة صندوق النقد الدولي

مديرة صندوق النقد الدولي: أوروبا لديها التزام قوي، وفقًا للتقاليد، بدعم تونس (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، في مؤتمر صحفي بلوكسمبورغ، الجمعة 16 جوان/ يونيو 2023، بأن الصندوق "يعمل بشكل وثيق مع السلطات التونسية منذ فترة وأحرز تقدمًا كبيرًا في التوافق على البرنامج"، وفق ما نقلت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

مديرة صندوق النقد الدولي: الاقتصاد التونسي يسير على نحو أفضل من المتوقع بفضل السياحة التي يبدو أنها تتعافى

وتابعت مديرة صندوق النقد الدولي: "تونس الآن في وضع أفضل لأن السياحة تعافت والضغط ليس دراماتيكيًا كما كان يُخشى"، مضيفة: "الاقتصاد التونسي يسير على نحو أفضل من المتوقع بفضل السياحة التي يبدو أنها تتعافى" وفق قولها.

وأشارت كريستالينا جورجيفا، إلى أن "أوروبا لديها التزام قوي، وفقًا للتقاليد، بدعم تونس ونحن ممتنون جدًا لذلك"، ورحّبت في هذا السياق، بتبني "القادة الأوروبيين لهذا النهج الاستباقي لدعم تونس"، مصرّحة: "هناك توافق بيننا بأنه سيكون من الرائع تنفيذ الإصلاحات التي تجعل الاقتصاد أقوى والآفاق أكثر إشراقًا للشعب".

مديرة صندوق النقد الدولي: لا نتوقع وجود اختلافات حول "الإصلاحات"، لكن ما زال لدينا عمل يتعين علينا القيام به بشأن تفاصيل كيفية تنفيذها

وبخصوص أبرز "الإصلاحات" المنتظرة، قالت مديرة صندوق النقد الدولي: "لا نتوقع وجود اختلافات، لكن ما زال لدينا عمل يتعين علينا القيام به بشأن تفاصيل كيفية تنفيذ الإصلاحات".

وخلُصت كريستالينا جورجيفا، إلى أن "صندوق النقد الدولي يتطلع إلى دعم اقتصاد ديناميكي وعادل لا يدفع فيه الفقراء مقابل للدعم الذي يتمتع به الأثرياء، أنا متأكدة من أننا سنتوصل إلى اتفاق حول كيفية القيام بذلك" على حد تعبيرها.

وكان مسؤول حكومي تونسي كبير قد أكد لرويترز، الثلاثاء 13 جوان/يونيو 2023، أن تونس تعدّ اقتراحًا بديلًا لطرحه على صندوق النقد الدولي، بعد أن رفض الرئيس التونسي قيس سعيّد، شروط الصندوق بشأن قرض قيمته 1.9 مليار دولار تم التفاوض حوله العام الماضي.

وقال المسؤول وفق المصدر نفسه، إن الرئيس سعيّد "يعارض التفويت في المؤسسات العمومية، كما يعتقد أن رفع الدعم عن المواد الغذائية والمحروقات، سيضر بالفئات المهمشة والفقيرة ويزيد معاناتها، وأضاف أن الاقتراح الجديد لن يتضمن إجراءات مماثلة" وفقه.

ولم يشر المصدر إلى أي جدول زمني لتقديم الاقتراح أو للمفاوضات المحتملة التي سيشملها مع صندوق النقد الدولي.

مسؤول حكومي: الاقتراح البديل الذي ستطرحه تونس على صندوق النقد الدولي لن يتضمن إجراءات مثل رفع الدعم

يشار إلى أنّ وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن، قد قال الاثنين 12 جوان/يونيو 2023، إنه يود أن "تقدم تونس خطة إصلاح معدلة إلى صندوق النقد الدولي"، مضيفًا أنه من الواضح أن تونس بحاجة إلى مزيد من المساعدة، وفق تقديره.

يُذكر أن الحكومة التونسية قد توصلت لاتفاق مبدئي في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 1.9 مليار دولار لدعم إجراء بعض "الإصلاحات" كما سمتها الحكومة نفسها سابقًا، والتي تشمل خفض الدعم وتقليص أجور موظفي القطاع العام وإعادة هيكلة الشركات الحكومية.

بقي هذا الاتفاق المبدئي معلقًا وسط تأكيدات وزراء تونسيين أن تفعيله وشيك إلى أن ثبتت بعد فترة معارضة الرئيس التونسي قيس سعيّد الشديدة له، وفق تصريحات وبيانات قدمها، وقد وصف "شروط/إصلاحات" الصندوق بـ"الإملاءات المرفوضة"، مما أثار مزيد الغموض حول مآلات القرض.

معظم ديون تونس داخلية لكن هناك مدفوعات مستحقة عليها لسداد قروض خارجية في وقت لاحق من هذا العام، وتقول وكالات التصنيف الائتماني إن تونس قد تتخلف عن السداد

ويعتقد مختصون اقتصاديون أنه ودون هذا القرض، ستواجه تونس أزمة كبيرة في ميزان المدفوعات. ومعظم ديون تونس داخلية لكن هناك مدفوعات مستحقة عليها لسداد قروض خارجية في وقت لاحق من هذا العام، وتقول وكالات التصنيف الائتماني إن تونس قد تتخلف عن السداد.

وتأتي تصريحات بلينكن بعد أن أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الأحد أنه قد يقرض تونس ما يزيد على مليار يورو (1.07 مليار دولار) لمساعدة اقتصادها المتعثر على النمو وإنقاذ ماليتها العامة وتمكينها من مواجهة أزمة الهجرة، لكن أغلب تلك الأموال مرهونة بالموافقة على إصلاحات اقتصادية، وفق ما أكدته رويترز.