06-فبراير-2023
صندوق النقد الدولي

"بعد أن تبيّن أن الحكومة غير قادرة على تعبئة الموارد الخارجية اللازمة لتمويل ميزانية 2023" (صورة أرشيفية/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

رجّح المختص في الاقتصاد آرام بلحاج، مساء الأحد 5 فيفري/شباط 2023، أن يشترط صندوق النقد الدولي ذهاب تونس إلى نادي باريس "بعد أن تبيّن أن الحكومة غير قادرة على تعبئة الموارد الخارجية اللازمة لتمويل ميزانية 2023"، وفق تقديره.

آرام بلحاج: من المرجح أن يشترط صندوق النقد ذهاب تونس إلى نادي باريس "بعد أن تبيّن أن الحكومة غير قادرة على تعبئة الموارد الخارجية اللازمة لتمويل ميزانية 2023"

وتابع، في تدوينة على صفحته الرسمية بفيسبوك،"إن صحّت هذه الفرضية، ستفتح الأبواب على مصراعيها أمام السيناريو اللبناني.. والمطلوب بدء التفاوض عاجلًا مع بعض الشركاء في الغرب وبعض المانحين في الشرق قصد إعادة جدولة بعض الديون خارج إطار نادي باريس".

كما دعا المختص في الاقتصاد، في سياق متصل، إلى "إعادة عجلة الإنتاج إلى مستويات محترمة جدًا ونجاح الموسم السياحي القادم وانخراط التونسيين المقيمين في الخارج"، معتبرًا أن كل تلك "عوامل فاصلة لتجاوز الانهيار المرتقب"، وفق تعبيره.

آرام بلحاج: "المطلوب بدء التفاوض عاجلًا مع بعض الشركاء في الغرب وبعض المانحين في الشرق قصد إعادة جدولة بعض الديون خارج إطار نادي باريس"

وكانت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، قد أعلنت الجمعة 27 جانفي/يناير 2023، تخفيض التصنيف السيادي لتونس من "caa1" إلى "caa2" مع آفاق سلبية. كما خفضت موديز تصنيفها للبنك المركزي التونسي المسؤول قانونيًا عن المدفوعات المتعلقة بكل سندات الخزينة، إلى "caa2" مع آفاق سلبية.

ويعني التصنيف في خانة "Caa2" أن الحكومة التونسية والبنك المركزي معرضين إلى مخاطر عالية على مستوى إمكانية عدم القدرة على الإيفاء بالالتزامات المالية.