17-فبراير-2023
محمد عبو

توقّع أن يصدر الرئيس قرارًا بأن يظل رئيسًا مدى الحياة (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استبعد الوزير السابق والأمين العام السابق لحزب التيار الديمقراطي، محمد عبو، الخميس 16 فيفري/شباط 2023، أن يقوم الرئيس التونسي قيس سعيّد بإعلان تنظيم انتخابات رئاسية سنة 2024 أو أن يغادر السلطة، باعتبار أن مدة الدورة الرئاسية هي 5 سنوات وفق ما نصّ عليه الفصل 75 من دستور 2014. 

محمد عبو: من المتوقع أن يزيد سعيّد من تأثيره على هيئة الانتخابات أو ربما يصدر قرارًا بأن يظلّ رئيسًا مدى الحياة

وأضاف عبو، في مقابلة له على إذاعة "إي أف أم" (محلية): "لدينا أجهزة أظهرت ضعفًا ولم تتعلم شيئًا من السنوات العشرة التي تلت الثورة ولم تتلقن أي درس، وبالتالي بإمكان سعيّد أن يواصل الحكم بعد 2024 وألا يقوم بانتخابات، أو أنه يقوم بانتخابات مباشرة تابعة لوزارة الداخلية، أو أنه يزيد من تأثيره على هيئة الانتخابات حتى تفقد كامل شفافيتها.

وأردف محمد عبو في ذات السياق: "أو ربما يقوم قيس سعيّد بإصدار قرار بأن يظلّ رئيسًا مدى الحياة"، حسب تصوره.

وتابع قائلًا: "الكثير من الأشخاص كانوا أنقياء ومحترمين لكنهم تغيروا بمجرد وصولهم إلى السلطة"، معقبًا أن "قيس سعيّد يكذب على التونسيين صباحًا مساءً لأنه يبحث عن شعبية، لكنهم سيستفيقون متأخرين"، على حد تقديره.

ينص الفصل 75 من دستور 2014 على أن "مدة الدورة الرئاسية 5 سنوات" وأنه "لا يجوز لأي تعديل أن ينال من عدد الدورات الرئاسية ومددها بالزيادة"

جدير بالذكر أن قيس سعيّد كان قد صعد إلى الرئاسة سنة 2019 بعد أن فاز في الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها آنذاك إثر وفاة الرئيس الراحل الباجي قائد السبسي، والتي انتظمت في 15 سبتمبر/أيلول 2019. 

وينص الفصل 75 من دستور 2014 الذي صعد وفقه سعيّد للحكم، على أن "مدة الدورة الرئاسية 5 سنوات" وأنه "لا يجوز تولي رئاسة الجمهورية لأكثر من دورتين كاملتين، متصلتين أو منفصلتين"، وأنه "لا يجوز لأي تعديل أن ينال من عدد الدورات الرئاسية ومددها بالزيادة".