06-مارس-2024
نقابة الصحفيين التونسيين خليفة القاسمي

صورة من الوقفة التضامنية مع الصحفي خليفة القاسمي التي نظمتها نقابة الصحفيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

قضت محكمة التعقيب بتونس، الأربعاء 6 مارس/آذار 2024، بالنقض والإحالة في خصوص الطعن المقدم من هيئة الدفاع في قضية الصحفي خليفة القاسمي، وفق ما أكده عضو هيئة الدفاع رحال الجلالي في تدوينة مقتضبة على فيسبوك.

محامٍ: محكمة التعقيب بتونس قضت بالنقض والإحالة في خصوص الطعن المقدم من هيئة الدفاع في قضية الصحفي خليفة القاسمي ضد الترفيع في الحكم الصادر ضده بالسجن من سنة إلى 5 سنوات

وقد نظرت محكمة التعقيب بتونس، الأربعاء، في ملف الصحفي خليفة القاسمي، بعد أن  صدر عن الدائرة الجنائية عدد 27 بمحكمة الاستئناف بتونس، بجلسة 15 ماي/أيار 2023، حكم نهائي حضوري بالترفيع في العقاب البدني المحكوم به بالسجن من سنة  إلى خمس سنوات، وفق نقابة الصحفيين التي اعتبرته أنه "حكم استثنائي لم يسبق للحركة الصحفية التونسية أن عرفته"، حسب تقديرها.

 

صورة

 

ويعني النقض والإحالة في قضية الصحفي خليفة القاسمي إعادة القضية إلى الحالة السابقة التي كانت عليها في الطور الابتدائي قبل صدور القرار الاستئنافي المنقوض وهي الإبقاء عليه في حالة السراح.

كانت قد انتظمت صباح الأربعاء وقفة تضامنية مع الصحفي خليفة القاسمي أمام مقر نقابة الصحفيين التونسيين، تزامنًا مع جلسة التعقيب، رفعت خلالها شعارات من قبيل: "حرية الصحافة خط أحمر"، "الصحافة ليست جريمة"

وقد أكد أعضاء من المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الإبقاء على الصحفي خليفة القاسمي في حالة سراح في القضية المتعلق بخبر صحفي نقله عن مصدر أمني رسمي ورفض الإفصاح عنه، في نجاح أمني بعد تفكيك خلية إرهابية في القيروان، لكنه لم يتسنَّ لنا التثبّت بعد من أنه تم إطلاق سراحه فعلًا.

 

صورة

 

صورة

 

وكانت قد انتظمت، صباح الأربعاء، وقفة تضامنية مع الصحفي خليفة القاسمي أمام مقر النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، تزامنًا مع جلسة التعقيب، رفعت خلالها شعارات من قبيل: "حرية الصحافة خط أحمر"، "الصحافة ليست جريمة"، "ضرب حرية الصحافة هو ضرب لحق المواطن في المعلومة"، وغيرها من الشعارات.

 

 

  • تحيين: 20.15

واعتبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، مساء الأربعاء، أنّ "قرار محكمة التعقيب بالنقض والإحالة يعدّ خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز حقوق الصحفيين من خلال التمسك بتطبيق المرسوم عدد 115 لسنة 2011 المؤرّخ في 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2011 والمتعلق بحرية الصحافة والطباعة والنشر".

نقابة الصحفيين التونسيين: قرار محكمة التعقيب بالنقض والإحالة يعدّ خطوة في الاتجاه الصحيح نحو تعزيز حقوق الصحفيين من خلال التمسك بتطبيق المرسوم عدد 115

وأكدت، في بيان لها، أنّها ستواصل العمل بكل تفان من أجل حماية الصحفيين في مجال عملهم لضمان استقلاليتهم المهنية وأداء دورهم في مجتمع ديمقراطي تعددي.

 

 

يذكر أنه تم، بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول 2023، إيقاف الصحفي بإذاعة موزاييك المحلية خليفة القاسمي تنفيذًا لحكم بالسجن 5 سنوات ضده كان قد صدر في ماي/أيار 2023، على خلفية خبر صحفي وهو الحكم الذي لاقى استنكارًا وتنديدًا واسعًا من نقابة الصحفيين في تونس وعديد المنظمات المحلية والدولية. 

وكانت هيئة الدفاع عن خليفة القاسمي قد تقدمت، إثر ذلك، بمطلب تعقيب ومطلب في إيقاف تنفيذ الحكم الذي أصدرته الدائرة الجنائية 27 المختصة في القضايا الإرهابية بمحكمة الاستئناف بتونس، والقاضي بالترفيع في الحكم الصادر ضد القاسمي من عام إلى خمس سنوات سجنًا.

يشار إلى أن تتبع خليفة القاسمي كان قد انطلق في مارس/آذار 2022، بتهم على معنى قانون مكافحة الإرهاب والمجلة الجزائية، وتمّ آنذاك الاحتفاظ به لخمس أيام ومن ثمة تم إطلاق سراحه، قبل أن يقع إيقافه من جديد في سبتمبر/أيلول 2023.


صورة