26-مارس-2024
محمد بوغلاب

شكاية ثانية ضد الصحفي محمد بوغلاب (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد المحامي أنس الكدوسي، عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب، الإثنين 25 مارس/آذار 2024، أنّ الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة، أعلمت هيئة الدفاع عن بوغلاب بضرورة الحضور لنيابته في شكاية ثانية تمت إثارتها ضدّه.

المحامي أنس الكدوسي: الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة، أعلمت هيئة الدفاع عن بوغلاب بضرورة الحضور لنيابته في شكاية ثانية تمت إثارتها ضدّه

وأكد المحامي أنس الكدوسي في تدوينة على صفحته على موقع فيسبوك، أن الصحفي محمد بوغلاب رفض سماعه، بخصوص هذه الشكاية، نظرًا لعدم تمكينه من حضور فريق للدفاع عنه.

أنس كدوسي محمد بوغلاب

وأشار المحامي إلى أن النيابة العمومية توجّهت لانتقاء حضور محامي الدفاع من حيث العدد، ومن جهته "تمسّك لسان الدّفاع بالضمانات الإجرائية وعدم الخضوع لهذه السابقة كي لا تتحول لجريان عمل مخالف للقانون" حسب نص التدوينة.

أنس كدوسي

وبدوره أكد المحامي نافع العريبي عضو هيئة الدفاع عن بوغلاب، أنه من حق أي متقاض اختيار من يريد من المحامين ودون تحديد عددهم، مؤكّدًا في تدوينة نشرها على موقع فيسبوك، أن "النيابة العمومية اشترطت حضور محام وحيد مع محمد بوغلاب لسماعه بخصوص ملف قديم كان في الأدراج".

المحامي نافع العريبي: عبّرت عن رفضي تحديد عدد المحامين وساندني بوغلاب في ذلك عبر رفض الإدلاء بأقواله بخصوص الشكاية المُثارة ضدّه دون حضور بقية أعضاء هيئة الدفاع

وأضاف المحامي نافع العريبي أنه تقدم إلى الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال للحرس الوطني بالعوينة، وعبّر عن رفضه تحديد عدد المحامين وسانده بوغلاب في ذلك عبر رفض الإدلاء بأقواله بخصوص الشكاية المُثارة ضدّه دون حضور بقية أعضاء هيئة الدفاع.

نافع العريبي

وأكد العريبي "لن أسمح بأن تكون هناك سابقة قضائية في تحديد عدد المحامين في فريق الدفاع"، مضيفًا أنه رفع الأمر إلى عميد المحامين لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

ومن جهتها عبّرت عضو المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أميرة محمّد، عن استغرابها من تحديد عدد محامي الدفاع عن بوغلاب، واصفةً إياه بـ "الإجراء غير القانوني".

أميرة محمد

ويشار إلى أنه تقرر، مساء الخميس 22 مارس/آذار 2024، الاحتفاظ بالصحفي محمد بوغلاب لمدة 48 ساعة، بعد الاستماع إليه من طرف الفرقة المركزية الخامسة للحرس الوطني بالعوينة، بخصوص شكاية أخرى، تختلف عن الشكاية المثارة ضدّه بتاريخ 25 مارس/آذار 2024،.

وأعلن المحامي حمادي الزعفراني، عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب، الأحد 24 مارس/آذار 2024، في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، أنه وقع تمديد إيقاف بوغلاب لمدة 48 ساعة لإجراء المكافحات القانونية والتساخير الفنية.

سبق أن أعلن كلّ من الصحفيين محمد بوغلاب وأمين الضبايبي، أنهما تلقيا استدعاءً للمثول أمام الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال التابعة للحرس الوطني بالعوينة يوم الجمعة 22 مارس 2024 كـ"ذوي شبهة"

وسبق أن أعلن كلّ من الصحفيين محمد بوغلاب وأمين الضبايبي، اللذيْن يعملان في إذاعة "كاب أف أم"، أنهما تلقيا استدعاءً للمثول أمام الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال التابعة للحرس الوطني بالعوينة يوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024، كـ"ذي شبهة".

ويتعلق الأمر بشكاية تقدمت بها موظفة في القطاع العمومي، من أجل شبهة الإساءة للغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما نلقته وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة.

وقد استنكرت عدد من المنظمات والصحفيين والنشطاء الاحتفاظ بالصحفي محمد بوغلاب، معتبرين أنّ ذلك يندرج في إطار استهداف الصحفيين والتضييق على حرية التعبير في تونس.