24-مارس-2024
محمد بوغلاب

يأتي التمديد للصحفي محمد بوغلاب لإجراء المكافحات القانونية والتساخير الفنية

الترا تونس - فريق التحرير

أعلن المحامي حمادي الزعفراني، عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب، الأحد 24 مارس/آذار 2024، في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، أنه وقع تمديد إيقاف بوغلاب لمدة 48 ساعة لإجراء المكافحات القانونية والتساخير الفنية.

عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب: تمديد إيقاف بوغلاب لمدة 48 ساعة لإجراء المكافحات القانونية والتساخير الفنية

وكان قد تقرر، مساء الخميس 22 مارس/آذار 2024، الاحتفاظ بالصحفي محمد بوغلاب لمدة 48 ساعة، بعد الاستماع إليه من طرف الفرقة المركزية الخامسة للحرس الوطني بالعوينة.

 

بوغلاب

 

وكانت عضوة المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، أميرة محمد، قد أكدت أيضًا خبر تمديد الإيقاف بمحمد بوغلاب.

 

بوغلاب

 

ويتعلق الأمر بشكاية تقدمت بها موظفة في القطاع العمومي، من أجل شبهة الإساءة للغير عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وفق ما نلقته وكالة الأنباء التونسية الرسمية عن الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة.

وكان المحامي حمادي الزعفراني، عضو هيئة الدفاع عن الصحفي محمد بوغلاب، قد أعلن، عشية الخميس في تدوينة له على صفحته بفيسبوك، أنه "وقع إعلامه من قبل محمد بوغلاب بتقدّم أعوان من الفرقة المركزية الخامسة بالحرس الوطني بالعوينة ونقله لمقر الفرقة".

وسبق أن أعلن كلّ من الصحفيين محمد بوغلاب وأمين الضبايبي، اللذيْن يعملان في إذاعة "كاب أف أم"، أنهما تلقيا استدعاءً للمثول أمام الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال التابعة للحرس الوطني بالعوينة يوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024، كـ"ذي شبهة"، دون أن يتضح سبب ذلك.

وقد استنكرت عدد من المنظمات والصحفيين والنشطاء الاحتفاظ بالصحفي محمد بوغلاب، معتبرين أنّ ذلك يندرج في إطار استهداف الصحفيين والتضييق على حرية التعبير في تونس.

واعتبرت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنّ ما وصفته بـ"الاعتقال التعسفي للصحفي محمد بوغلاب يمثل انحرافًا بالإجراءات القانونية التي تنظم تتبع الصحفيين جزائيًا، في محاولة لإخراس صوته الناقد وهرسلة بقية الصحفيين"، حسب تصورها.