05-ديسمبر-2023
رضا شرف الدين

النيابة العمومية بتونس تصدر بطاقتي إيداع بالسجن ضدّ رجل الأعمال والنائب السابق رضا شرف الدين

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

أكد سرحان خليف، عضو هيئة الدفاع عن رجل الأعمال والنائب السابق رضا شرف الدين، أن النيابة العمومية بتونس أصدرت مساء الاثنين 4 ديسمبر/ كانون الأول 2023، بطاقتي إيداع بالسجن ضد موكله.

عضو هيئة الدفاع عن رضا شرف الدين: النيابة العمومية بتونس أصدرت مساء الاثنين 4 ديسمبر بطاقتي إيداع بالسجن ضد موكلي

وأضاف خليف، في مداخلة له على إذاعة "الديوان أف أم" (محلية)، الثلاثاء 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أن النيابة العمومية بتونس كانت تعهدت بملف شرف الدين بعد أن تم استكمال الأبحاث من قبل الفرقة المالية للجرائم المتشعبة.

وقال سرحان خليف، إن النيابة العمومية ترى أنه تطبيقًا لنص قانوني في القانون المتعلق بمكافحة الإرهاب وغسيل الأموال، فإنه هناك شبهات لوجود جرائم صرفية وديوانية وفي نفس الوقت هناك جرائم يمكن أن ترتقي إلى تبييض أموال، وفقه.

عضو هيئة الدفاع عن رضا شرف الدين: النيابة العمومية ترى أنه هناك شبهات لوجود جرائم صرفية وديوانية وفي نفس الوقت هناك جرائم يمكن أن ترتقي إلى تبييض أموال

وواصل خليف مفسرًا، "لهذا السبب قامت النيابة العمومية بتفكيك الملف وتتبع موكله وهو في حالة إيداع، أي أنها أصدرت بطاقة إيداع وإحالة للمجلس الجناحي بالقطب القضائي والمالي بالمحكمة الابتدائية بتونس، من أجل الجرائم الجمركية والصرفية المنسوبة لرضا شرف الدين".

وأكد أن هذه القضية تتعلق أساسًا بملف توريد الأدوية وعلاقة موكله مع وزارة الصحة التونسية وإدارة الصيدلة والدواء، مشيرًا إلى أنه تم فتح بحث تحقيقي ضد شرف الدين على خلفية شكاية مجهولة المصدر قالت إن "هناك من يتحكم في منظومة الأدوية في تونس"، وفقه.  

عضو هيئة الدفاع عن رضا شرف الدين: القضية تتعلق أساسًا بملف توريد الأدوية وعلاقة موكله مع وزارة الصحة وإدارة الصيدلة والدواء

وسبق أن كشف جمال حجّي، عضو هيئة الدفاع عن رضا شرف الدين سابقًا، أن التحقيق مع موكله بدأ بخصوص قضية متعلقة بجرائم مالية تعود إلى سنة 2021، وأن هذه القضية التي فتحت في إطار قانون مكافحة الإرهاب ومنع غسل الأموال سبق أن تم حفظها سنة 2021.

وأشار عضو هيئة الدفاع إلى أنّ "هذه القضية طفت على السطح إثر قرار قاضي التحقيق للقطب القضائي لمكافحة الإرهاب في اليوم ذاته بإبقاء رضا شرف الدين في حالة سراح في قضية "التآمر على أمن الدولة"، وفقه.