13-فبراير-2023
 خيّام التركي

عبد العزيز الصيد: وقع تغييبي كمحام من كل المحاضر والمكافحات

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد عبد العزيز الصيد، محامي الناشط السياسي خيّام التركي، الاثنين 13 فيفري/ شباط 2023، أنّه "استبيحت كل حقوق موكّله كسياسي معارض، وهذا لا يليق بالمجتمع التونسي، وقد اتُّهم التركي بما لا يدخل في الإمكانيات المتاحة لأي مواطن، بعد ممارسته لنشاط سياسي عادي" وفقه.

المحامي عبد العزيز الصيد: النيابة العمومية احتسبت الآجال من تاريخ وصول الملف وليس من تاريخ إيقافه، أي أننا تجاوزنا مدة 48 ساعة دون الاتصال بمنوّبنا

وتابع الصيد في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ التهم المنسوبة لمنوّبه هي ما تشير إليه ما وصفها بالتسريبات من "التآمر على أمن الدولة، وتكوين وفاق لتغيير هيئة الحكم".

وقال عبد العزيز الصيد: "ما حيّرني في قضيّة خيّام التركي أنّ الإيقاف تمّ فجر السبت، لكن النيابة العمومية قامت باحتساب الآجال من تاريخ وصول الملف وليس من تاريخ إيقافه، أي أننا تجاوزنا مدة 48 ساعة دون الاتصال بمنوّبنا" وفق تعبيره.

المحامي عبد العزيز الصيد: وقع إفراغ دور المحامي من محتواه، واستُبيحت كل حقوق منوّبي باعتباره سياسيًا معارضًا

وأضاف محامي خيّام التركي: "وقع تغييبي كمحام من كل المحاضر والمكافحات، مع أنّه يجب أن يحضر المحامي كضمانة للباحث كي ينقل ما سيصدر عن المتهم بأمانة، وكي لا يتعرّض منوّبه لضغوطات، وما وقع هو إفراغ دور المحامي من محتواه" وفقه.

وتساءل عبد العزيز الصيد: "ما الغاية من صبغ الموضوع بصبغة إرهابية؟ هناك استسهال في إكساء التهم الإرهابية لنشطاء سياسيين، فضلًا عن إطالة مدة الإيقاف التحفظي إلى مدة تصل إلى 15 يومًا، وهذا الانحراف بالإجراءات يجرنا إلى متاهات لا أول لها ولا آخر".

وكان المحامي غازي الشواشي، عضو هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيّام التركي، قد قال الاثنين 13 فيفري/شباط 2023، إن مجموعة من المحامين تحولت إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب، بعد أن أعلمهم الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس بأن منوّبيهم الذين تم إيقافهم موقوفون هناك.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، "تواصلنا مع مساعدة وكيل الجمهورية المكلفة بقطب الإرهاب وأفادتنا بأن هناك 7 أشخاص موقوفين من بينهم خيّام التركي وكمال اللطيف وعبد الحميد الجلاصي، وقالت إنه تم تعهيد القطب بخصوصهم من طرف النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس على الساعة الثانية صباحًا من يوم الأحد". 

وأكد غازي الشواشي في هذا الصدد أن المحامين يعتبرون أن منوّبيهم في حالة احتجاز وتم منعهم من التواصل معهم وحتى من الاطمئنان على وضعهم الصحي باعتبار أن منهم من لديهم أمراض ويتعاطون أدوية.

وعقّب المحامي قائلًا: "من الظاهر أن الملفات فارغة وترتكز على تقارير أمنية حول لقاءات أو مكالمات هاتفية"، مؤكدًا أن الملفات مفبركة في كواليس وزارة الداخلية التونسية وليست لها أي علاقة بتهمة "التآمر على أمن الدولة"، مضيفًا: المعلوم هو أن أغلب الموقوفين نشطاء سياسيون وما يجمعهم هو أنهم معارضون لمنظومة قيس سعيّد".

غازي الشواشي: محامو الموقوفين يعتبرون أن منوّبيهم في حالة احتجاز وتم منعهم من التواصل معهم وحتى من الاطمئنان على وضعهم الصحي

وكانت هيئة الدفاع عن الناشط السياسي خيّام التركي قد أفادت، السبت 11 فيفري/شباط 2023، أن "مجموعة أشخاص بالزي المدني اقتحمت فجر السبت منزل الناشط السياسي خيّام التركي بعد تسلق سياج منزله وتم اقتياده إلى جهة مجهولة"، حسب روايتها.

كما نقلت وسائل إعلام تونسية، مساء السبت، خبر إيقاف رجل الأعمال كمال اللطيف من قبل فرقة أمنية. وذكرت أن الفرقة الأمنية لم تفصح لعائلته عن سبب الإيقاف ولا عن الجهة التي تم اقتياده إليها.وأضافت أن الأمر يتعلق بمجموعة من الأعوان بالزي المدني وقد قاموا بإيقافه من منزله الكائن بالضاحية الشمالية للعاصمة.

ونقلت إذاعة موزاييك المحلية الخاصة أن إيقاف كمال اللطيّف له علاقة بإيقاف الناشط السياسي المعارض خيّام التركي أيضًا صباح السبت. 

بدورها أعلنت الصفحة الرسمية للناشط السياسي المعارض والقيادي السابق في حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، قد كشفت ليل السبت 11 فيفري/شباط 2023، أن "فرقة أمنية داهمت منزل عبد الحميد الجلاصي وتم اقتياده إلى جهة مجهولة"، وفق التوصيف المعتمد.