02-أبريل-2024
فيديو "برندق".. تنديد واسع بما اعتبره نشطاء في تونس "سوق نخاسة" وإهانة للمرأة

محامية لـ"الترا تونس": من بين المتهمين في القضية منتج البرنامج ومخرجه و"برندق" الناشط على موقع تيكتوك

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّدت المحامية آية المؤدّب التي تنوب 4 فتيات ظهرن في مقطع فيديو تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي في تونس من برنامج ''tinder in real life'' أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قرّرت، الثلاثاء 2 أفريل/ نيسان 2024، إحالة 6 متهمين في هذه القضية على أنظار الدائرة الجناحية بالمحكمة بحالة سراح.

محامية لـ "الترا تونس": إحالة 6 متهمين في قضية الفيديو من برنامج ''tinder in real life'' أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بحالة سراح

وأضافت المحامية آية المؤدّب في تصريح لـ "الترا تونس"، أن هذا القرار جاء بعد معاينة المحاضر، وتوجيه التهم، وبعد إصدار النيابة العمومية يوم الإثنين 1 أفريل/ نيسان 2024، قرارًا بالاحتفاظ بمجموعة من المظنون فيهم في هذا الملف.

وأوضحت المحامية أنه تم تقديم مطلب للقيام بالحق الشخصي والمطالبة بحق الفتيات في التعويض، مشيرةً إلى أنه تم تأخير موعد الجلسة للنظر في هذه القضية إلى شهر جوان/ يونيو 2024، في انتظار القيام ببعض التساخير وعرض الفتيات على الطبيب النفسي الذي سيقدم تقريرًا في الغرض.

محامية لـ "الترا تونس":  تم تأخير موعد النظر في هذه القضية إلى شهر جوان 2024، في انتظار القيام ببعض التساخير وعرض الفتيات على الطبيب النفسي

وأشارت إلى أنه من بين المتهمين في القضية، منتج البرنامج ومخرجه والناشط على موقع تيكتوك المكنّى بـ "برندق".

ويذكر أن النيابة العمومية كانت قد كلّفت الفرقة المركزية المختصة بالبحث في جرائم العنف ضدّ المرأة والطفل بالحرس الوطني بالتعهّد بالموضوع والقيام بالأبحاث والإجراءات اللازمة في الغرض.

وبيّنت المحامية أن الجرائم المرتكبة في القضية متعددة وتشمل العنف ضد المرأة وانتهاك المعطيات الشخصية.

محامية لـ "الترا تونس": من بين المتهمين في قضية الفيديو من برنامج ''tinder in real life'' منتج البرنامج ومخرجه والناشط على موقع تيكتوك المكنّى بـ "برندق"

ويشار إلى أنه تم مؤخرًا تداول مقطع فيديو على صفحات التواصل الاجتماعي من برنامج ''tinder in real life''، مما خلق جدلاً واسعًا بين مستعملي السوشال ميديا في تونس، وتراوحت ردود الفعل بين الاستياء والإدانة والتحسّر وبلغت حدود التلويح بالتتبع الجزائي.

والفيديو المتداول هو لشاب تونسي ناشط على موقع تيكتوك، ويكنّى بـ"برندق"، وقفت أمامه في طابور طويل 30 فتاة، بينما يشرع في الحديث مع كل واحدة منهنّ ليخلُص إلى اختيارها أو رفضها، وتبيّن فيما بعد أنّ الهدف هو التعارف والمواعدة، فالبرنامج باختصار هو تقليد واقعي لتطبيق "تيندر" الشهير، الذي تقوم فكرته على إيجاد "نظير" أو "ماتش" انطلاقًا من المنطقة نفسها، بعد استعمال التطبيق لنظام تحديد الموقع في الهواتف الذكية.

وتحدثت حقوقية، عن إحدى الفتيات اللواتي ظهرن في الفيديو، فقالت إنه وقع التغرير بأغلبهن، ولم يكنّ يعلمن بالفكرة، وأنّ "المشاركة في مسابقة" كانت هي فقط ما قيل لهنّ، في حين أكد صانع المحتوى على تيكتوك "برندق"، أنّ الأمر عبارة عن لعبة تمثيلية لا صحة لها في الواقع.