20-مارس-2024
فيديو "برندق".. تنديد واسع بما اعتبره نشطاء في تونس "سوق نخاسة" وإهانة للمرأة

تراوحت ردود الفعل بين الاستياء والإدانة والتحسّر والتلويح بالتتبع الجزائي (مقتطف من البرنامج)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت مقتطفات من فيديو تم تداولها على نطاق واسع بين مستعملي السوشال ميديا في تونس، الجدل الكبير، لتتراوح ردود الفعل بين الاستياء والإدانة والتحسّر، وتصل إلى حتى التلويح بالتتبّع الجزائي.

  • ما قصة هذا الفيديو؟

الفيديو المتداول هو لشاب تونسي (23 سنة) يكنّى بـ"برندق"، ويُتداول أنه ناشط في تيكتوك، وقفت أمامه في طابور طويل 30 فتاة، بينما يشرع في الحديث مع كل واحدة منهنّ ليخلُص إلى اختيارها أو رفضها.

فيديو متداول لشاب يختار أو يرفض فتيات من بين 30 وقفن أمامه في طابور طويل، في إطار برنامج على يوتيوب، يثير الجدل في تونس

هذا الاختيار أو الرفض، تبيّن فيما بعد أنّ هدفه التعارف والمواعدة، فالبرنامج باختصار هو تقليد واقعي لتطبيق "تيندر" الشهير، الذي تقوم فكرته على إيجاد "نظير" أو "ماتش" انطلاقًا من المنطقة نفسها، بعد استعمال هذا التطبيق لنظام تحديد الموقع في الهواتف الذكية.

 

 

يبدو هذا جليًا من خلال الثواني الأولى في الفيديو (المنشور على قناة "ماتش" على يوتيوب) الذي يقدّم فيه "برندق" نفسه، ويقول بصريح العبارة إنه جاء في هذا البرنامج كي يجرّب "تيندر" في الحياة الواقعية لا الافتراضية.

  • انتقادات كبرى للفيديو وتتبعات جزائية تهدّد أصحاب العمل

الفكرة الأصلية تقوم على التعارف بين شخصين لا يعرفان بعضهما مسبقًا، ولا يرى كل منهما الآخر، ويختارا بعد ذلك المواعدة أم لا، لكن هذا البرنامج يبدو أنه أساء استنساخ الفكرة على أرض الواقع، فبدا للعديد من النشطاء أنه "سوق نخاسة" لا أكثر، يقع فيه تقليب المرأة وتسليعها والحطّ من قيمتها بهذه الطريقة.

نشطاء أكدوا أنه وقع التغرير بأغلب الفتيات، ولم يكنّ يعلمن بالفكرة، إذ أعلموهنّ فقط بأنّهنّ سيشاركن في مسابقة

وقد استغرب نشطاء من كون أغلب الفتيات المشاركات متعلمات وبعضهن جامعيات وعلى درجة من الوعي لا تخوّل لهنّ، وفقهم، الوقوع ضحية هذا "الفخ". بينما شدّد آخرون على أنّ مظاهر استغلال المرأة باتت تأخذ أشكالًا كثيرة خاصة مع منصات التواصل الاجتماعي.

تحدثت حقوقية، عن إحدى الفتيات اللواتي ظهرن في الفيديو، فقالت إنه وقع التغرير بأغلبهن، ولم يكنّ يعلمن بالفكرة، وأنّ "المشاركة في مسابقة" كانت هي فقط ما قيل لهنّ، مؤكدة أنّ قضية جزائية ستفتح في الغرض، فضلًا عن تتبعات ستلاحق كل المورطين.

وقالت إنّه حدثت عملية "مونتاج" للفيديو، فقد أكدت مشاركة أنها عبّرت عن رفضها للمشاركة في مواعدة شخص، لكن ذلك وقع حذفه، وفقها.

 

 

برندق

 

برندق

 

وفي رده على منتقدي برنامجه، أكد صانع المحتوى على تيكتوك "برندق"، أنّ الأمر عبارة عن لعبة تمثيلية لا صحة لها في الواقع، وقال: "الأمر لا يعدو أن يكون عملًا نال عليه جميع من في الأستوديو أجرًا"، مستنكرًا الهجوم الحاصل وقال إنه لا صحة لما يتداول.