15-أكتوبر-2018

عبرت مجالس جهوية لنداء تونس عن رفضها لطريقة الاندماج مع الاتحاد الوطني الحر (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت مجالس جهوية لحركة نداء تونس في بيانات لها الأحد 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، عن رفضها للطريقة التي تم بها الاندماج بين حركة نداء تونس والاتحاد الوطني الحر.

وجاء في بيان المجلس الجهوي الموسع لحركة نداء تونس بالقصرين، أن المجلس يرفض رفضًا تامًا الطريقة التي تم بها الاندماج بين حركة نداء تونس والاتحاد الوطني الحر "وأنه كان من الأولى الحفاظ على المناضلين والمؤسسين قبل الانفتاح على بقية الأحزاب". واعتبر أن اجتماع الهيئة السياسية الموسعة لحركة نداء تونس بمدينة المنستير الأحد "خطوة نحو مزيد تهميش القواعد والهياكل وإقصاء كل رأي مخالف للقيادة الحالية وهروب بالحزب إلى الأمام نحو مزيد تركيز "الهيمنة الفردية عليه واغتصابه من مناضليه".

المنسق الجهوي لنداء تونس بالوردية: القواعد ترفض انضمام سليم الرياحي لنداء تونس الذي لن يكون المنقذ للحزب

من جهته، قال المنسق الجهوي لحركة نداء تونس بالوردية في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن القواعد ترفض انضمام سليم الرياحي لنداء تونس وإن هذا الشخص "لن يكون المنقذ للحزب"، حسب تعبيره. وندد المجلس الجهوي للحركة بقابس في بيان له، بـ"طريقة القيادة الوطنية الحالية في عدم احترام الهياكل"، مذكرًا برفضه قرار التجميد غير القانوني على رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وجاء في البيان "أن أعضاء التنسيقية وأعضاء المجالس البلدية بجهة قابس يعبّرون عن تمسكهم بحركة نداء تونس وفقًا للمبادئ التي انبنى عليها بعيدًا عن الولاء للأشخاص والزعامات".

وكان حوالي 31 منسقًا محليًا لحركة نداء تونس بولاية المنستير والمكتب الجهوي للحركة بالمنستير، نفذوا وقفة احتجاجية الأحد، أمام النزل الذي عقد فيه اجتماع المكتب السياسي الموسع لحركة نداء تونس، حسب ما ذكر لطفي النابلي، عضو مجلس نواب الشعب المستقيل من كتلة النداء والمنسق المحلي لحركة نداء تونس بطبلبة من ولاية المنستير.

حافظ قائد السبسي: حركة نداء تونس منفتحة على كلّ التيارات السياسية لتجتمع صلبها

واعتبر النابلي أنّ الاجتماع الموسع للهيئة السياسية لحركة نداء تونس في المنستير، "وقع بطريقة فيها الكثير من الاستفزاز"، مؤكدًا أن المستقلين من الكتلة البرلمانية للحركة لم يستقيلوا من الحزب وأن اعتبارهم مستقلّين "اعتداء صارخ".

وفي المقابل أكد المدير التنفيذي لحركة نداء تونس حافظ قائد السبسي، في تصريح صحفي إثر اجتماع المكتب السياسي الموسع للحزب اليوم الأحد بالمنستير، أنّ الحركة منفتحة على كلّ التيارات السياسية لتجتمع صلب نداء تونس، مبينًا أنّ النوّاب الذين استقالوا من كتلة نداء تونس والتحقوا بكتلة أخرى يمكن اعتبارهم قد غادروا الحزب، لأن وضعيتهم تتضارب مع النظام الداخلي للحركة.

يشار إلى أن حزب الاتحاد الوطني الحرّ أعلن في بيان أصدره إثر انتهاء أشغال مجلسه الوطني الاستثنائي عن اندماجه في حركة نداء تونس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اندماج الاتحاد الوطني الحر في حركة نداء تونس

نداء تونس يرحّب باندماج الاتحاد الوطني الحر صلبه