01-نوفمبر-2018

حوار على هامش مشاركته في "قمة العشرين للاستثمار في إفريقيا" في برلين

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، إن موقف تونس من اغتيال الصحفي جمال خاشقجي "هو موقف واحد لا يصدره إلا رئيس الجمهورية"، مضيفًا "لكل الأطراف آراؤها لكن الموقف الرسمي يصدره رئيس الدولة ووزارة الخارجية، التي تعود بالنظر إليه''. في إحالة ضمنية إلى ما صرح به رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي حول اغتيال الصحفي السعودي إذ شّبه الغنوشي السياق العربي الحالي بـ"الوضع الذي أفرزه إحراق محمد البوعزيزي نفسه" وهو موقف أثار تحفظًا سعوديًا، تبعته بيانات استهجان وتوضيح من عديد الفاعلين في المشهد السياسي التونسي.

الباجي قائد السبسي: موقف تونس من اغتيال الصحفي جمال خاشقجي "هو موقف واحد لا يصدره إلا رئيس الجمهورية"

وأوضح قائد السبسي، خلال حوار أجرته معه قناة دي دبليو عربية الأربعاء 31 أكتوبر/تشرين الأول 2018 وذلك على هامش مشاركته في "قمة العشرين للاستثمار في إفريقيا" في برلين، أن "تونس تدين كل الاغتيالات، خاصة إذا كانت تستهدف الصحفيين، هذا عمل بشع وشجبناه، ونطالب بالوصول إلى الحقيقة ونطلب من السعوديين أن يساهموا في ذلك.. لكن أن ننتقل من ذلك إلى النيل من السعودية واستقرارها فهذا مرفوض".

وعن علاقته برئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، قال قائد السبسي: "أنا كرئيس للجمهورية لا علاقات سيئة لي مع أحد، علاقاتي موضوعية مع الجميع". وقال عن رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد: "ليس هناك شخص صالح لكل مكان وزمان، ينتهي زمان الشاهد حين ينهيه مجلس النواب".

ذكّر قائد السبسي بالموقف التونسي من إقامة مراكز لاجئين على التراب التونسي، قائلًا إنه "لا سبيل إلى ذلك وأن لا طاقات لتونس لتحمّل هذه الأعباء"

وذكّر قائد السبسي بالموقف التونسي من إقامة مراكز لاجئين على التراب التونسي، قائلًا إنه "لا سبيل إلى ذلك وأن لا طاقات لتونس لتحمّل هذه الأعباء"، وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قضية خاشقجي: أخذ وردّ بين حركة النهضة ونداء تونس ووزارة الخارجية

الغنوشي: اغتيال خاشقجي أحدث سياقًا عربيًا يشبه ما أفرزه إحراق البوعزيزي لنفسه