16-يناير-2024
المنتخب التونسي وناميبيا كأس أمم إفريقيا

يطمح نسور قرطاج في كأس أمم إفريقيا إلى ضمان مكان لهم بالأدوار المتقدمة والمنافسة على اللقب

الترا تونس - فريق التحرير

 

يستعد المنتخب التونسي لكرة القدم لخوض أولى مبارياته ضمن منافسات كأس أمم إفريقيا، في المشاركة رقم 20 له في هذه المسابقة. وستكون مباراته الأولى ضد منتخب ناميبيا بملعب أمادو كوليبالي بمدينة كوهوروغو بالكوت ديفوار، على الساعة السادسة مساءً بتوقيت تونس.

يطمح نسور قرطاج في كأس أمم إفريقيا إلى ضمان مكان لهم بالأدوار المتقدمة، والمنافسة على اللقب الذي لم يحققه سوى في دورة 2004 التي نظمتها تونس

ويطمح نسور قرطاج في كأس أمم إفريقيا إلى ضمان مكان لهم بالأدوار المتقدمة، والمنافسة على اللقب الذي لم يحققه سوى في دورة 2004 التي نظمتها تونس، علمًا وأنه سبق له أن بلغ الدور النهائي للمسابقة في دورتي 1965 و1996.

 

  • ما حظوظ تونس أمام ناميبيا؟

تخوض تونس مباراتها الأولى بالمجموعة الخامسة أمام منتخب ناميبيا، الذي يصنف كالحلقة الأضعف بالمجموعة، بالنظر لتاريخه المتواضع بالبطولة القارية.

وللإشارة فإنّ المجموعة الخامسة تضمّ  منتخبات كلٍّ من تونس وناميبيا ومالي وجنوب إفريقيا، وفيما يلي جدول مقابلات المنتخب التونسي في الدور الأول:

 

المباراة

التاريخ

الموعد

تونس وناميبيا

16 جانفي

6 مساءً

تونس وماليا

20 جانفي

9 مساءً

تونس وجنوب إفريقيا

24 جانفي

6 مساءً

 

ولم يسبق للمنتخب الناميبي أن تجاوز عتبة الدور الأول خلال مشاركاته الثلاثة السابقة في نهائيات كأس الأمم، مما يجعل نسور قرطاج أمام حتمية الفوز بالثلاثة نقاط، في مستهل مشوارهم بالبطولة، من أجل تيسير مهمة الصعود للدور الثاني للمرة الخامسة تواليًا.

لم يسبق للمنتخب الناميبي أن تجاوز عتبة الدور الأول خلال مشاركاته الثلاثة السابقة في نهائيات كأس الأمم مما يجعل نسور قرطاج أمام حتمية الفوز بالثلاثة نقاط في مستهل مشوارهم بالبطولة

يشار إلى أنّ المنتخب التونسي سيواجه المنتخب الناميبي لأول مرة في بطولة كأس أمم إفريقيا، فهذه المرة الأولى التي تضع فيها القرعة المنتخبين جنبًا لجنب، إضافة لتواجدهم بالمجموعة ذاتها في تصفيات كأس العالم 2026.

 

  • كيف علّق مدرب المنتخب التونسي على المباراة؟

وقد أكد مدرّب المنتخب التونسي جلال القادري، خلال الندوة الصحفية بالمركز الإعلامي لملعب أمادو كوليبالي وفق ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، "ضرورة عدم استسهال منتخب ناميبيا، بالنظر إلى التنظيم الدفاعي المتميز الذي يتحلى به وهو ما يتطلب التعاطي الجدي مع اللقاء من أجل تأمين 3 نقاط أولى هامة على جميع المستويات".

جلال القادري: لا يجب استسهال منتخب ناميبيا فالمباراة لن تكون سهلة كما يتوقعه البعض.. لكن عامل الخبرة الذي يتمتع به لاعبو المنتخب التونسي سيكون حاسمًا في ترجيح الكفة لصالحهم"

وقال إنّ المباراة ضد ناميبيا "لن تكون سهلة كما يتوقعه البعض إذ أنّ معاينة الفيديو لهذا الفريق أثبتت إنّه يتمتع بإمكانيات طيبة جدًا على مستوى التنظيم الدفاعي إذ أنّه يحسن غلق المنافذ المؤدية إلى مرماه، كما أنّه يحمل فكرة واسعة على أسلوب لعب المنتخب التونسي"، وفقه.

واستدرك القادري القول إنّ "عامل الخبرة الذي يتمتع به لاعبو المنتخب التونسي سيكون حاسمًا في ترجيح الكفة لصالحهم"، معقبًا أنّ "خبرة المشاركات الإفريقية التي يمتلكها اللاعبون ستكون مؤثرة في النتيجة النهائية للقاء، فضلًا عن حماس اللاعبين ورغبتهم في تحقيق نتيجة إيجابية في الجولة الافتتاحية لكأس أمم إفريقيا".

 

  • تشكيلة المنتخب التونسي

ومن المنتظر أن يشارك المنتخب التونسي بالتشكيلة الأساسية المحتملة التالية:

  • بشير بن سعيد
  • وجدي كشريدة
  • علي معلول
  • منتصر الطالبي
  • ياسين مرياح
  • أنيس بن سليمان
  • محمد علي بن رمضان
  • إلياس السخيري
  • إلياس العاشوري
  • يوسف المساكني
  • طه ياسين الخنيسي

 

وقد أنهى المنتخب التونسي، الاثنين 15 جانفي/يناير 2024، تدريباته التحضيرية للمباراة التي يخوضها في مواجهة المنتخب الناميبي، بمشاركة جميع لاعبي المنتخب الذين تمت دعوتهم إلى المشاركة في منافسات كأس أمم إفريقيا.

وسيلعب المنتخب التونسي، في مباراته ضد منتخب ناميبيا الثلاثاء، بالقميص الأبيض الموشّحة أكمامه باللون الأحمر، وفق الجامعة التونسية لكرة القدم

 

 

ويطمح المنتخب التونسي إلى الفوز في أولى مبارياته في نهائيات كأس أمم إفريقيا 2023، ليفتتح رصيده بـ3 نقاط، حتى يمضي إلى المواجهات القادمة ضمن المجموعة الخامسة بأريحية نسبية. 

ومن المنتظر أن يواجه المنتخب التونسي في الجولة الثانية، المنتخب المالي يوم 20 جانفي/يناير، على الساعة التاسعة ليلًا، وسيختتم سلسلة لقاءاته في الدور الأول بمواجهة منتخب جنوب إفريقيا يوم 24 جانفي/ يناير بداية من السادسة مساءً.