06-ديسمبر-2023
النقش على المعادن

ارتفع عدد العناصر التونسية المسجلة على قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية لدى اليونسكو إلى 7 (صورة أرشيفية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تمكنت تونس الثلاثاء 6 ديسمبر/ كانون الأول 2023، من تسجيل ملفّ "النقش على المعادن: الفنون والمهارات والممارسات" للتّسجيل على القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي اللامادي للإنسانيّة لدى اليونسكو (اتفاقية 2003)، بالاشتراك مع 9 دول عربية وهي: العراق والجزائر ومصر وموريتانيا والمغرب وفلسطين والسعودية والسودان واليمن.

ملفّ "النقش على المعادن: الفنون والمهارات والممارسات" سُجّل من قبل تونس على القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي اللامادي للإنسانيّة لدى اليونسكو بالاشتراك مع 9 دول عربية

وبذلك يرتفع عدد العناصر التونسية المسجلة على قائمة التراث الثقافي اللامادي للإنسانية لدى اليونسكو إلى 7 عناصر وهي: فخار سجنان (2018)، النخلة (2019)، الكسكسي (2020)، طرق الصيد بالشرفية (2020)، فنون الخط العربي (2021)، الهريسة (2022) وأخيرًا النقش على المعادن (2023).

ووفق بلاغ لوزارة الثقافة التونسية، فقد جاء ذلك في اجتماع اللجنة الحكومية الدُولية لمنظمة اليونسكو يوم 5 ديسمبر/ كانون الأول 2023 في دورتها الثامنة عشرة، والتي تنعقد حاليًا في "جمهورية بوتسوانا". 

وزارة الثقافة: تسجيل هذا الملف يعكس رسالة تفاهم واحترام بين الشعوب العربية حيث يسلط الضوء على جملة المهارات والأساليب الفنيّة المرتبطة بمعالجة الذّهب والفضّة والنّحاس..

وقد تولّى المعهد الوطني للتراث الإعداد العلميّ للملفّ تحت إشراف وزارة الشؤون الثقافيّة، بإشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "اللكسو" وبتنسيق جمهورية العراق، وفق البلاغ.

وأشارت الوزارة إلى أنّ تسجيل هذا الملفّ "يعكس رسالة تفاهم واحترام بين الشعوب العربية حيث يسلط الضوء على جملة المهارات والأساليب الفنيّة المرتبطة بمعالجة الذّهب والفضّة والنّحاس والاستخدامات المعدنيّة ذات أبعاد فنيّة وحرفيّة واقتصاديّة، وهو ما تكشف عنه ممارسة النقش على المعادن اليوم بعدد من المدن والمراكز الحضريّة التقليديّة بتونس مثل مدينة تونس العتيقة والقيروان وصفاقس وجربة".