20-يوليو-2020

جلسات عامة منتظرة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 21 و22 و23 جويلية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

يعقد مجلس نواب الشعب جلسات عامة أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس 21 و22 و23 جويلية/ يوليو 2020 بداية من الساعة التاسعة صباحًا، ويتضمن جدول الأعمال النظر في مشاريع القوانين التالية:

1) مشروع قانون يتعلق بالتمويل التشاركي. عدد 26/2020.

2) مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على الاتفاق المؤسس لمنطقة التجارة الحرّة القارّية الإفريقية. عدد 69/2019.

3) مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 22 أكتوبر 2018 بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس.عدد 35/2020.

4) مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد التمويل المبرم بتاريخ 18 أكتوبر 2019 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار للمساهمة في تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس. عدد 02/2020.

4 مشاريع قوانين للنظر فيها والمصادقة عليها خلال 3 جلسات منتظرة هذا الأسبوع في البرلمان انطلاقًا من يوم الثلاثاء

ومن غير المعروف إلى حد الآن إن كان سيُتاح عقد هذه الجلسات العامة، خاصة في ظل تواصل اعتصام نواب الحزب الدستوري الحر، أيضًا على ضوء التطورات الأخيرة في البرلمان بعد أن  حضرت، ظهر الاثنين، الضابطة العدلية إلى البرلمان لمعاينة اعتصام نواب الدستوري الحر وتقديم تبليغ إلى المعتصمين. لكن رئيسة الكتلة عبير موسي رفضت قبول التبليغ مطالبة بإذن كتابي من النيابة العمومية، كما تبين في فيديو مباشر نشرته صفحة الدستوري الحر.

وقد أوضح مجلس نواب الشعب، في بلاغ نشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أنه "وتبعًا لإعلام بجريمة تم توجيهه إلى وزيرة العدل ولشكايتين مودعتين لدى وكالة الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس بخصوص الأفعال المرتكبة من نواب كتلة الدستوري الحر في علاقة بتعطيل عمل مجلس نواب الشعب برلمانيًا وإداريًا عبر الاعتصام بقاعتي الجلسات العامة واقتحام مكتب رئيس الديوان والاعتصام داخله، تولى اليوم الاثنين، أعوان الضابطة العدلية الحضور على عين المكان ومعاينة الوضعية".

يُذكر أن رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي قد أعلم مكتب المجلس يوم الجمعة 16 جويلية/ يوليو الجاري عن الشروع في إجراءات التتبّع الجزائي والقانوني لحماية المجلس والنواب ضدّ تجاوزات كتلة الحزب الدستوري الحر وتأمين تواصل الأشغال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيس سعيّد: لن أقف مكتوف الأيدي أمام تعطّل البرلمان (فيديو)

مشاورات تكوين الحكومة: سعيّد يعلّق على "المشاورات الكتابية عن بعد" (فيديو)