20-يوليو-2020

قال سعيّد إن لا شيء على الإطلاق يمنع أن تكون المشاورات كتابية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

التقى رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الاثنين 20 جويلية/ يوليو 2020، رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ونائبيه. وقد خصص اللقاء لتناول تطورات الأمور داخل مجلس نواب الشعب وموقف الرئيس من تعطل جلسات البرلمان، الذي تكرر في أكثر من مناسبة، وهو معطّل حاليًا على ضوء اعتصام النائبة عبير موسي وباقي كتلة الحزب الدستوري الحر.

سعيّد: "المشاورات لها مجرى كتابي كما حصل في المرة السابقة ولا شيء على الإطلاق يمنع أن تكون هذه المشاورات كتابية لأن النص الدستوري لم يتعرض لكيفية إجرائها"

وعلى هامش الموضوع الرئيسي، علّق رئيس الجمهورية على احترازات بعض الأحزاب والائتلافات السياسية إزاء طريقة إجراء المشاورات حول تكوين الحكومة القادمة وذلك عبر مراسلات كتابية ودون لقاءات مباشرة.

وفي هذا السياق، قال سعيّد: "المشاورات لها مجرى كتابي كما حصل في المرة السابقة ولا شيء على الإطلاق يمنع أن تكون هذه المشاورات كتابية لأن النص الدستوري لم يتعرض لكيفية إجرائها".

وأوضح "قد حصل أن تمت المشاورات في المرة الماضية عبر مراسلات كتابية وكان الأمر أكثر وضوحًا بالنسبة للترشيحات على وجه الخصوص، وإن كان للبعض أي احتراز حول كيفية إجراء المشاورات فلماذا قبل بها في المرة السابقة بالشكل الكتابي ثم يتحفظ عليها اليوم". 

يُذكر أن ائتلاف الكرامة كان قد نشر، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مراسلة وجهها رسميًا، مساء الجمعة 17 جويلية/ يوليو 2020، إلى رئيس الجمهورية قيس سعيّد ليبلغه اعتراضه على طريقة "المشاورات" عن بعد بواسطة الرسائل.

وأورد الائتلاف أنه يعتبر أن هذه التجربة، والتي سبق أن اعتمدها رئيس الجمهورية لاختيار رئيس الحكومة المكلّف بتسيير الأعمال حاليًا إلياس الفخفاخ، "قد أثبتت التجربة أن الرئيس لا يأخذها بعين الاعتبار في اختياره".

وعبر، في ذات السياق، عن استعداده للمشاركة في مشاورات حقيقية ومباشرة تجمع على طاولة واحدة أهم الكتل البرلمانية الراغبة في المشاركة في الحكومة القادمة.

يُذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد شرع في إجراء مشاورات بخصوص اختيار الشخصية الأقدر من أجل تكليفها بتكوين الحكومة، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية صدر مساء الجمعة 17 جويلية/ يوليو 2020.

وقد وجه رئيس الجمهورية، مساء الخميس 16 جويلية/ يوليو الجاري، رسائل إلى رؤساء الأحزاب والائتلافات والكتل النيابية لمده بمقترحاتهم بخصوص ترشيح أسماء مرشحين لرئاسة الحكومة وذلك طبقًا لما ينص عليه الفصل 89 من الدستور.

وأوضحت الرئاسة أنه قد تم تحديد أجل أقصاه يوم الخميس 23 جويلية/ يوليو 2020 لقبول المقترحات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

مشاورات تشكيل الحكومة: ائتلاف الكرامة يعترض على "المشاورات عن بعد" (وثائق)

الكتلة الوطنية تبحث غدًا الترشحات المتعلقة برئاسة الحكومة