23-يناير-2023
لينا بن نصيب

 لينا نصيب لـ"الترا تونس": "أحببت الفيزياء جدًا ودرستها برغبة وشغف"

 

عالمة فيزياء تونسية شابة تبلغ من العمر 33 عامًا، تتحصل على جائزة "فالي" للفيزياء للعام 2023 (2023 Valley Prize)، وفق ما أعلنته الجمعية الفيزيائية الأمريكية، إنها لينا  نصيب.

لينا نصيب، عالمة فيزياء تونسية شابة تتحصل على جائزة "فالي" للفيزياء للعام 2023 وفق ما أعلنته الجمعية الفيزيائية الأمريكية

نجحت التونسية لينا نصيب في تطوير دراسة المادة المظلمة في المجرة وأثناء بحوثها اكتشفت بنية نجمية ضخمة في المجرة. فمن هي هذه العالمة التونسية التي سطع نجمها في عالم الفيزياء في الولايات المتحدة الأمريكية؟

"أنا ابنة المدرسة العمومية التونسية، تحصلت على الباكالوريا سنة 2007 من المعهد النموذجي بنابل وكنت منذ طفولتي مولعة بعلوم الفيزياء ورغبت في إكمال دراسة هذا الاختصاص في الولايات المتحدة الأمريكية لكن لم يتم قبولي في البدء"، تقول لينا بن نصيب لـ"الترا تونس".

وتواصل حديثها "سجلت في المعهد العالي للدراسات التحضيرية الهندسية بتونس وكررت المحاولة من أجل مواصلة تعليمي في أمريكا فتم قبولي في جامعة بوسطن وتحصلت سنة 2012 على الإجازة في الرياضيات والفيزياء".

عالمة الفيزياء التونسية لينا نصيب لـ"الترا تونس": حققت حلمي بالالتحاق بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا بعد أن تم رفضي 3 مرات وقبولي في المرة الرابعة وهناك تخصصت في دراسة فيزياء الجسيمات

وتضيف "لأحقق حلمي لاحقًا وألتحق بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا بعد أن تم رفضي 3 مرات وقبولي في المرة الرابعة وهناك تخصصت في دراسة فيزياء الجسيمات وتحصلت على الدكتوراه سنة 2017".

الأستاذة الجامعية بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة لينا بن نصيب استطاعت أن تنضم إلى هيئة التدريس بمعهد حلمت بالدراسة فيه وأصرت على ذلك بعد جهد ومثابرة وعدة بحوث.

"لا بد أن تحب وتغرم باختصاص معيّن حتى تنجح فيه مهما كانت العقبات وأنا أحببت الفيزياء جدًا ودرستها برغبة وشغف وقمت بجملة من البحوث منها اختبارات الرنين لمادة الغرافين وإجراء بحوث حول بوزون هيغز في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية "سيرن" (CERN).

عالمة الفيزياء التونسية لينا نصيب لـ"الترا تونس": "لا بد أن تحب وتغرم باختصاص معيّن حتى تنجح فيه مهما كانت العقبات وأنا أحببت الفيزياء جدًا ودرستها برغبة وشغف"

وأخذتني بحوثي إلى علوم الفيزياء الفلكية وغصت أبحث عن الحقيقة وأدرس المادة اللامرئية أو كما تسمى المظلمة"، تقول محدثتنا التي التحقت حينها بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ثم صارت أستاذة بجامعة كاليفورنيا إيرفين.

أما عن موضوع أبحاثها المتوجة، فقالت لينا بن نصيب إنها استعملت الذكاء الاصطناعي وتليسكوب "غايا" للبحث في دور المادة المظلمة في تحرك النجوم والكواكب في مجرة التبانة.

"فمنذ سنة 1930 لاحظ العلماء أن النجوم والكواكب تتحرك أسرع مما نرى وبالتالي هناك مادة نحن لا نستطيع رؤيتها وهي مظلمة لها دور في هذه السرعة. وأردت أن أبحث عن هذه المادة وما توصلت إليه أن هناك نجومًا قادرة على مدنا بالمعطيات من خلال المادة المظلمة التي ترافقهم".

عالمة الفيزياء التونسية لينا نصيب لـ"الترا تونس": استعملت الذكاء الاصطناعي وتليسكوب "غايا" للبحث في دور المادة المظلمة في تحرك النجوم والكواكب في مجرة التبانة

الشابة التونسية تؤكد لـ"الترا تونس" أن البعض يتساءل عن فائدة مثل هذه المعطيات للإنسانية وتجيب بأن هذه الاكتشافات قد تحتاجها الإنسانية في المستقبل فهي ليس طبيبة كأغلب أفراد عائلتها الذين يقدمون خدمة ملموسة للمواطنين أما هي فتقدم بتفكيرها وطرح أسئلتها والبحث في الكون خدمة للعلم من أجل إنجازات قد تكون حتى بعد 100 عام.

ولينا نصيب هي أم لطفل قضت أكثر من 14 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية، تواصل حديثها معنا "لم يكن الأمر بسيطًا بل كان صعبًا لكني اليوم كونت عائلة في الولايات المتحدة وأصدقاء وتأقلمت غير أني أشتاق لعائلتي وأصدقائي في تونس"، مضيفة أنها تحاول كلما عادت إلى تونس التواصل مع الجميع.

الدكتورة لينا نصيب لـ"الترا تونس": أدعو الشباب التونسي للانفتاح على كل العالم .. لابد أن تكون طموحاتهم وإصرارهم ومحاولاتهم كبيرة كشساعة الكون وكبره"

وعالمة الفيزياء التونسية في الولايات المتحدة الأمريكية لا تنسى فضل عائلتها التي دعمتها وفضل أساتذتها ومعلميها الذين تدين لهم بالكثير وهي تدعو كل الشباب التونسي للتمسك بأحلامهم والتميز في دراستهم.

الدكتورة لينا نصيب تدعوهم للانفتاح على كل العالم لأن الفرص موجودة وعليهم فقط معرفة ما يرغبون ويحبون فعله والمنح الدراسية والفرص موجودة وتختم حديثها لـ"الترا تونس"، "لابد أن تكون طموحاتهم وإصرارهم ومحاولاتهم كبيرة كشساعة الكون وكبره". 

 

لينا بن نصيب

لينا نصيب