02-يوليو-2021

بعد تسجيل عديد المخالفات من ناحية المواصفات القياسية للملح

 

الترا تونس – فريق التحرير

 

دعا مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي (هيكل حكومي) إلى إيقاف دخول الملح التونسي إلى الأراضي الليبية خلال هذه الفترة إلى حين التأكد من مطابقته للمواصفات الصحية والقياسية، وذلك بعد تسجيل عديد المخالفات من ناحية المواصفات القياسية للملح.

إيقاف دخول الملح التونسي إلى الأراضي الليبية خلال هذه الفترة إلى حين التأكد من مطابقته للمواصفات الصحية والقياسية

وأوضح المركز ان تقرير شركة الشافية الليبية للصناعات الغذائية وشركة ريفال لاستخراج وصناعة الملح أظهرت العديد من المخالفات من ناحية المواصفات القياسية للملح، وفق مراسلة أرسلها إلى رئيس نقطة الاتصال الليبية التونسية مركز المواصفات والمعايير ونقلتها عنه وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

ومن بين هذه المخالفات أن" يكون غير مطابق من حيث نسبة إضافة اليود للملح وأنه لم يضاف إليه اليود أصلاً (فيكون مخالفًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية) وأن يكون الملح ناتجًا عن سياحات (تعتمد على المياه الجوفية) وليس ملحًا بحريًا من الملاحات (يعتمد على مياه البحر) علاوة على أن الملح غير متجانس من حيث الحبيبات (التحليل الحجمي) وغير انسيابي وهذا يدل على عدم الاهتمام بالخصائص الفيزيائية للمنتج مما يشكك في جودته بصفة عامة، وفق التقرير.

كما تضمنت المخالفات عدم مطابقة الملح لدرجة الجودة (كلوريد الصوديوم) المطلوبة بالملح الغذائي والتي لا تقل عن 99 بالمائة إذ أن اللون الأبيض وحده لا يعني أن الملح عالي الجودة فقد يكون مختلطًا بأملاح الماغنسيوم والكالسيوم (بيضاء أيضًا) ويدل ذلك على عدم شفافية حبيبات المنتج حيث أن لون (العينة) الملح التونسي والمعروض بالسوق الليبي حاليًا أبيض ولكن ليس أبيض شفاف.

وأشارت المراسلة أيضًا إلى جودة الكيس الذي يعتقد أنه مصنوع من بلاستيك معاد تدويره وهو بالتالي غير صالح للتغليف الغذائي إذ تم إحالة عينة من الكيس لإجراء التحاليل عليها خارج ليبيا.

اقرأ/ي أيضًا:

وزارة التجارة تنخرط في مبادرة تخفيض الملح في الخبز

بعد دعوات نواب وأحزاب: إقرار عدم تجديد اتفاقية الملح مع "كوتيزال" الفرنسية