لماذا تم إعفاء الأطفال دون 12 سنة من الاستظهار بفحص كورونا؟

لماذا تم إعفاء الأطفال دون 12 سنة من الاستظهار بفحص كورونا؟

تعديلات في إجراءات السفر (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس لجنة الحجر الصحي بوزارة الصحة محمد الرابحي، الجمعة 3 جويلية/يوليو 2020، أن قرار اللجنة العلمية بإعفاء الأطفال دون 12 سنة القادمين من الخارج، وإن كانوا قادمين من "مناطق حمراء"، من الاستظهار بفحص كورونا هو قرار "ليس اعتباطي" ويستند على أسس علمية بخصوص انتشار الفيروس لدى الأطفال.

الرابحي:  الأطفال دون 12 سنة غير ملزمين بالحجر الصحي الإجباري

وأكد، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، أن هؤلاء الأطفال غير ملزمين بالحجر الصحي الإجباري وذلك بالسماح لهم بالحجر الصحي الذاتي مع أحد الوالدين.

وبخصوص تصنيف الدول حسب الحالة الوبائية، قال إن اللجنة العلمية تعتمد على عدة معايير منها معدل حالات انتشار الفيروس ومعدل العدوى الأفقية والوفيات، مؤكدًا أن التصنيف هو قرار علمي وليس سياسي.

وأفاد، في هذا الجانب، أن بعض السفراء توجهوا إلى وزير الصحة للتعرف على معايير التصنيف، مشيرًا إلى أن التصنيفات يقع تحيينها بشكل يومي.

وأشار الرابحي إلى أن الوزارة قررت التمديد في آجال الفحص الطبي للقادمين من الخارج إلى 120 ساعة على الأقل قبل دخول تونس بدل 72 ساعة، وذلك أخذًا بعين الاعتبار للسفر على البحر.

وفي جانب متصل، أوضح أن الاستظهار بهذا الفحص يظل قاعدة عامة مع الأخذ بعين الاعتبار للحالات الخاصة بالنسبة للقادمين من دول لا توفر إمكانية إجراء الفحوص لديها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إلياس الفخفاخ: استقلت من هذه الشركات قبل انتهاء الآجال (فيديو)

اختبار "الإنشاء".. سخرية من ردة فعل اتحاد الشغل والوزير يوضح