لقاء تقييمي للاستحقاق الانتخابي يثير جدلاً داخل هيئة الانتخابات!

لقاء تقييمي للاستحقاق الانتخابي يثير جدلاً داخل هيئة الانتخابات!

قال البرينصي إن أعضاء مجلس هيئة الانتخابات معنيون بتقييم عمل الهيئة (الشاذلي بن إبراهيم/ NurPhoto)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات عادل البرينصي، الثلاثاء 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2019، عن استغرابه من عزم رئيس الهيئة نبيل بفون عقد لقاء تقييمي للاستحقاق الانتخابي وعمل الإدارة يومي الخميس والجمعة بجربة، في ظلّ ما وصفه بـ"تغييب تام لأعضاء مجلس الهيئة".

عادل البرينصي:  اللقاء التقييمي سابق لأوانه نظرًا لعدم استيفاء عملية الطعون بالنسبة للانتخابات التشريعية

وبيّن البرينصي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن أعضاء مجلس هيئة الانتخابات معنيون بتقييم عمل الهيئة والاطلاع على كلّ التفاصيل الخاصة بالعمل الإداري والمالي والقانوني داخلها في إطار ما يخوّله لهم القانون ومسؤولياتهم التي انتخبوا لأجلها، على حدّ قوله.

وأضاف أن "الهيئة دأبت على تنظيم مثل هذه اللقاءات التقييمية بعيدًا عن انفراد الرئيس بالرأي والقرار مثلما هو الحال اليوم وفي ظلّ حضور لممثلي الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والإعلام"، مشيرًا إلى أن اللقاء المرتقب لا يمكن أن يكون "ترفيهيًا" خاصًا بأعوان الهيئة كما ذهب إلى ذلك بعض الأعضاء باعتبار عدم رصد الهيئة لميزانية في الغرض، حسب تعبيره.

وختم بالتأكيد على أن هذا اللقاء التقييمي سابق لأوانه نظرًا لعدم استيفاء عملية الطعون بالنسبة للانتخابات التشريعية (آخر أجل 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019)، وضرورة تقييم العملية الانتخابية برمتها (انتخابات تشريعية ورئاسية).

نبيل بفون: المدير التنفيذي لهيئة الانتخابات هو من يشرف على عملية التقييم

في المقابل، أكد رئيس هيئة الانتخابات نبيل بفون أن اللقاء التقييمي المقرّر تنظيمه يومي الخميس والجمعة في جربة يهمّ الإدارة التنفيذية للهيئة ويتعلّق بمسائل إدارية بحتة، مبينًا أن اللقاء يأتي قبل انتهاء عقود الموظفين الوقيين التابعين للهيئة نهاية الشهر الحالي.

وأضاف بفون، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن هذا التقييم منصوص عليه في الخطة العملياتية التي وضعتها الهيئة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية وصادق عليها مجلس الهيئة منذ شهر أوت/ آب 2019.

وبيّن أن المدير التنفيذي لهيئة الانتخابات هو من يشرف على عملية التقييم مبرزًا أنها مفتوحة لأي عضو من أعضاء مجلس الهيئة يرغب في حضورها ومذكرًا أن التقييم بعد كل انتخابات مسألة تقليدية للهيئة منذ نشأتها.

وأكد أن الهيئة ستنظم دورة تقييمية أخرى يوم 15 نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل تشمل كافة أعضاء الهيئات الفرعية ويشرف عليها مجلس الهيئة وذلك بعد الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات التشريعية في 13 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019.

 

اقرأ/ي أيضًا:

من هو مدير الديوان الرئاسي الجديد عبد الرؤوف بالطبيب؟

رئاسة الحكومة: إعفاء وزيري الدفاع والخارجية من مهامهما